صفحة جزء
[ صما ]

صما : الصميان من الرجال : الشديد المحتنك السن . والصميان : الشجاع الصادق الحملة ، والجمع صميان ؛ عن كراع . قال أبو إسحاق : أصل الصميان في اللغة السرعة والخفة . ابن الأعرابي : الصميان الجريء على المعاصي . قال ابن بزرج : يقال لا صمياء له ، ولا عمياء من ذلك متروكتان ، كذلك إذا أكب على أمر فلم يقلع عنه . ورجل صميان : جريء شجاع . والصميان بالتحريك : التلفت والوثب . ورجل صميان إذا كان ذا توثب على الناس . [ ص: 288 ] وأصمى الفرس على لجامه إذا عض عليه ومضى ؛ وأنشد :


أصمى على فأس اللجام وقربه بالماء يقطر تارة ويسيل

وانصمى عليه أي انصب ؛ قال جرير :


إني انصميت من السماء عليكم     حتى اختطفتك يافرزدق من عل

ويروى : انصببت . وأصميت الصيد إذا رميته فقتلته وأنت تراه . وأصمى الرمية : أنفذها . وروي عن ابن عباس أنه سئل عن الرجل يرمي الصيد فيجده مقتولا ، فقال : كل ما أصميت ودع ما أنميت ؛ قال أبو إسحاق : المعنى في قوله : كل ما أصميت ؛ أي ما أصابه السهم ، وأنت تراه فأسرع في الموت فرأيته ، ولا محالة أنه مات برميك ، وأصله من الصميان ، وهو السرعة والخفة . وصمى الصيد يصمي إذا مات ، وأنت تراه . والإصماء : أن تقتل الصيد مكانه ، ومعناه سرعة إزهاق الروح من قولهم للمسرع صميان والإنماء أن تصيب إصابة غير قاتلة في الحال . يقال : أنميت الرمية ونمت بنفسها ، ومعناه إذا صدت بكلب أو بسهم أو غيرهما ، فمات ، وأنت تراه غير غائب عنك فكل منه ، وما أصبته ثم غاب عنك ، فمات بعد ذلك فلا تأكله فإنك لا تدري أمات بصيدك أم بعارض آخر . وانصمى عليه : انقض وأقبل نحوه . وقال شمر : يقال صماه الأمر أي حل به يصميه صميا ، وقال عمران بن حطان :


وقاضي الموت يعلم ما عليه     إذا ما مت منه ما صماني

أي ما حل بي . ورجل صميان : ينصمي على الناس بالأذى . وصامى منيته وأصماها : ذاقها . والانصماء : الإقبال نحو الشيء ، كما ينصمي البازي إذا انقض .

التالي السابق


الخدمات العلمية