صفحة جزء
[ صنف ]

صنف : الصنف والصنف : النوع والضرب من الشيء . يقال : صنف وصنف من المتاع لغتان ، والجمع أصناف وصنوف . والتصنيف : تمييز الأشياء بعضها من بعض . وصنف الشيء : ميز بعضه من بعض . وتصنيف الشيء : جعله أصنافا . والصنف : الصفة . وصنفة الإزار بكسر النون : طرته التي عليها الهدب ، وقيل : هي حاشيته أية كانت . الجوهري : صنفة الإزار بالكسر طرته ، وهي جانبه الذي لا هدب له ، ويقال : هي حاشية الثوب أي جانب كان . وفي الحديث : فلينفضه بصنفة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلفه عليه . وصنفة الثوب : زاويته ، والجمع صنف ، وللثوب أربع صنفات ، وسمي الإزار إزارا لحفظه صاحبه وصيانته جسده ، أخذ من آزرته أي عاونته ، ويقال إزار وإزارة . الليث : الصنفة والصنفة قطعة من الثوب ؛ وقول الجعدي :


على لاحب كحصير الصنا ع سوى لها الصنف إرمالها

قال شمر : الصنف والصنفة الطرف والزاوية من الثوب وغيره . والصنفة طائفة من القبيلة . الليث : الصنف طائفة من كل شيء ، وكل ضرب من الأشياء صنف على حدة ؛ وقوله أنشده ابن الأعرابي :


يعاطي القور بالصنفات منه     كما تعطي رواحضها السبوب

فسره ثعلب فقال : إنما يصف سرابا يعاطي بجوانبه الجبال كأنه يفيض عليها ، كما تعطي السبوب غواسلها من بياض ونقاء فالصنفات على هذا جوانب السراب ، وإنما الصنفات في الحقيقة للملاء ، فاستعاره للسراب من حيث شبه السراب بالملاء في الصفة والنقاء ؛ قال :


تقطع غيطانا كأن متونها     إذا أظهرت تكسى ملاء منشرا

[ ص: 294 ] وروى سلمة أن الفراء أنشد لابن أحمر :


سقيا لحلوان ذي الكروم وما     صنف من تينه ومن عنبه

أنشده الفراء صنف ، ورواه غيره صنف ؛ ويقال : صنف ميز ، وصنف خرج ورقه وصنفت العضاه اخضرت ، قال ابن مقبل :


رآها فؤادي أم خشف خلا لها     بقور الوراقين السراء المصنف

قال أبو حنيفة : صنف الشجر إذا بدا يورق فكان صنفين : صنف قد أورق وصنف لم يورق وليس هذا بقوي ، وكذلك تصنف ؛ قال مليح :


بها الجازئات العين تضحي وكورها     فيال إذا الأرطى لها تتصنف

وظليم أصنف الساقين : متقشرهما ؛ قال الأعلم الهذلي :


هزف أصنف الساقين هقل     يبادر بيضه برد الشمال

أصنف : متقشر . تصنفت ساقه إذا تشققت . وتصنفت شفته إذا تشققت . وعود صنفي بالفتح : لضرب من عود الطيب ليس بجيد ؛ قال الجوهري : منسوب إلى موضع ، وقيل : عود صنفي بالفتح للبخور لا غير .

التالي السابق


الخدمات العلمية