صفحة جزء
[ صيح ]

صيح : الصياح : الصوت ؛ وفي التهذيب : صوت كل شيء إذا اشتد . صاح يصيح صيحة وصياحا وصياحا بالضم وصيحا وصيحانا بالتحريك ، وصيح : صوت بأقصى طاقته يكون ذلك في الناس وغيرهم ، قال :

وصاح غراب البين وانشقت العصا كما ناشد الذم الكفيل المعاهد والمصايحة والتصايح : أن يصيح القوم بعضهم ببعض . والصيحة : العذاب : وأصله من الأول ؛ قال الله عز وجل : فأخذتهم الصيحة يعني به العذاب ، ويقال : صيح في آل فلان إذا هلكوا . فأخذتهم الصيحة أي أهلكتهم . والصيحة : الغارة إذا فوجئ الحي بها . والصائحة : صيحة المناحة ، يقال : ما ينتظرون إلا مثل صيحة الحبلى أي شرا سيعاجلهم ؛ قال الله عز وجل : وأخذ الذين ظلموا الصيحة فذكر الفعل لأن الصيحة مصدر أريد به الصياح ، ولو قيل أخذت الذين ظلموا الصيحة بالتأنيث كان جائزا يذهب به إلى لفظ الصيحة ؛ وقال امرؤ القيس :

[ ص: 312 ]

دع عنك نهبا صيح في حجراته ولكن حديثا ما حديث الرواحل

ولقيته قبل كل صيح ونفر ؛ الصيح : الصياح ، والنفر : التفرق ، وكذلك إذا لقيته قبل طلوع الفجر . وغضب من غير صيح ، ولا نفر أي من غير شيء صيح به ؛ قال :


كذوب محول يجعل الله جنة     لأيمانه من غير صيح ولا نفر

أي من غير قليل ، ولا كثير . وصاح العنقود يصيح إذا استتم خروجه من أكمته وطال ، وهو في ذلك غض ؛ وقول رؤبة :


كالكرم إذا نادى من الكافور

إنما أراد صاح فيما زعم أبو حنيفة فلم يستقم له فإن كان إنما فر إلى نادى من صاح ؛ لأنه لو قال صاح من الكافور لكان الجزء مطويا ، فأرادرؤبة أن يسلمه من الطي ، فقال نادى فتم الجز . وتصيح البقل والخشب والشعر ونحو ذلك : لغة في تصوح تشقق ويبس . وصيحته الريح والحر والشمس : مثل صوحته ؛ وأنشد أعرابي لذي الرمة :


ويوم من الجوزاء موتقد     الحصى تكاد صياحي العين منه تصيح

وتصيح الشيء : تكسر وتشقق وصيحته أنا . وانصاح الثوب : تشقق من قبل نفسه . وانصاحت الأرض : تغطى بعضها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المنشق ؛ قال عبيد :


وأمست الأرض والقيعان مثرية     من بين مرتتق منها ومنصاح

وقد تقدم هذا البيت في صوح أيضا . والصيحاني : ضرب من تمر المدينة ؛ قال الأزهري : الصيحاني ضرب من التمر أسود صلب الممضغة ، وسمي صيحانيا ؛ لأن صيحان اسم كبش كان ربط إلى نخلة بالمدينة فأثمرت تمرا صيحانيا فنسب إلى صيحان .

التالي السابق


الخدمات العلمية