ضبر
ضبر : ضبر الفرس يضبر ضبرا وضبرانا إذا عدا ، وفي المحكم : جمع قوائمه ووثب ، وكذلك المقيد في عدوه .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : إذا وثب الفرس فوقع مجموعة يداه فذلك الضبر ; قال
العجاج يمدح
عمر بن عبيد الله بن معمر القرشي :
لقد سما ابن معمر حين اعتمر مغزى بعيدا من بعيد وضبر تقضي البازي إذا البازي كسر
يقول : ارتفع قدره حين غزا موضعا بعيدا من
الشام وجمع لذلك جيشا . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص : الضبر ضبر البلقاء ، والطعن طعن
أبي محجن ، البلقاء : فرس
سعد ، وكان
أبو محجن قد حبسه
سعد في شرب الخمر وهم في قتال الفرس ، فلما كان يوم القادسية رأى
أبو محجن الثقفي من الفرس قوة ، فقال لامرأة
سعد : أطلقيني ولك الله علي أن أرجع حتى أضع رجلي في القيد ، فحلته ، فركب فرسا
لسعد يقال لها البلقاء ، فجعل لا يحمل على ناحية من نواحي العدو إلا هزمهم ، ثم رجع حتى وضع رجله في القيد ووفى لها بذمته ، فلما رجع
سعد أخبرته بما كان من أمره فخلى سبيله . وفرس ضبر ، مثال طمر ، فعل منه ، أي وثاب ، وكذلك الرجل . وضبر الشيء : جمعه . والضبر والتضبير : شدة تلزيز العظام واكتناز اللحم ، جمل مضبور ومضبر ، وفرس مضبر الخلق أي موثق الخلق ، وناقة مضبرة الخلق . ورجل ضبر : شديد . ورجل ذو ضبارة في خلقه : مجتمع الخلق ، وقيل : وثيق الخلق ، وبه سمي ضبارة ، وابن ضبارة كان رجلا من رؤساء أجناد بني أمية . والمضبور : المجتمع الخلق الأملس ، ويقال للمنجل : مضبور .
الليث : الضبر شدة تلزيز العظام واكتناز اللحم ، وجمل مضبر الظهر ; وأنشد :
مضبر اللحيين نسرا منهسا
وأسد ضبارم وضبارمة منه فعالم عند الخليل . والإضبارة : الحزمة من الصحف ، وهي الإضمامة .
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : يقال جاء فلان بإضبارة من كتب وإضمامة من كتب ، وهي الأضابير والأضاميم .
الليث : إضبارة من صحف أو سهام أي حزمة ، وضبارة لغة ، وغير
الليث لا يجيز ضبارة من كتب ، ويقول : أضبارة وإضبارة . وضبرت الكتب وغيرها تضبيرا : جمعتها .
الجوهري : ضبرت الكتب أضبرها ضبرا إذا جعلتها إضبارة . وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=10371908أنه ذكر قوما يخرجون من النار ضبائر ضبائر كأنها جمع ضبارة مثل عمارة وعمائر . وكل مجتمع : ضبارة . والضبائر : جماعات الناس . يقال : رأيتهم ضبائر أي جماعات في تفرقة . وفي حديث آخر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10371909أتته الملائكة بحريرة فيها مسك ومن ضبائر الريحان . والضبار : الكتب ، لا واحد لها ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
أقول لنفسي واقفا عند مشرف على عرصات ، كالضبار النواطق
والضبر : الجماعة يغزون على أرجلهم ، وقال في موضع آخر : الجماعة يغزون . يقال : خرج ضبر من بني فلان ; ومنه قول
ساعدة بن جؤية الهذلي :
بينا هم يوما كذلك راعهم ضبر لباسهم القتير مؤلب
القتير : مسامير الدروع ، وأراد به هاهنا الدروع . ومؤلب : مجمع ، ومنه تألبوا أي تجمعوا . والضبر : الرجالة . والضبر : جلد يغشى خشبا فيها رجال تقرب إلى الحصون لقتال أهلها ، والجمع ضبور ، ومنه قولهم : إنا لا نأمن أن يأتوا بضبور ; هي الدبابات التي تقرب للحصون لتنقب من تحتها ، الواحدة ضبرة . وضبر عليه الصخر يضبره أي نضده ; قال الراجز يصف ناقة :
ترى شئون رأسها العواردا مضبورة إلى شبا حدائدا
ضبر براطيل إلى جلامدا
والضبر والضبر : شجر جوز البر ينور ولا يعقد ; وهو من نبات جبال السراة ، واحدته ضبرة ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : ولا يمتنع ضبرة غير أني لم أسمعه . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أنه ذكر
بني إسرائيل فقال :
جعل الله عنبهم الأراك وجوزهم الضبر ورمانهم المظ ;
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الضبر جوز البر ،
الجوهري : وهو جوز صلب ، قال : وليس هو الرمان البري ; لأن ذلك يسمى المظ . والضبار : شجر طيب الحطب ; عن
أبي حنيفة . وقال مرة : الضبار شجر قريب الشبه من شجر البلوط ، وحطبه جيد مثل حطب المظ ، وإذا جمع حطبه رطبا ، ثم أشعلت فيه النار فرقع فرقعة المخاريق ، ويفعل ذلك بقرب الغياض التي تكون فيها الأسد فتهرب ، واحدته ضبارة .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الضبر الفقر ، والضبر الشد ، والضبر جمع الأجزاء ; وأنشد :
مضبورة إلى شبا حدائدا ضبر براطيل إلى جلامدا
وقول
العجاج يصف المنجنيق :
وكل أنثى حملت أحجارا تنتج حين تلقح ابتقارا [ ص: 12 ]
قد ضبر القوم لها اضطبارا كأنما تجمعوا قبارا
أي يخرج حجرها من وسطها كما تبقر الدابة . والقبار من كلام
أهل عمان : قوم يجتمعون فيحوزون ما يقع في الشباك من صيد البحر ، فشبه جذب أولئك حبال المنجنيق بجذب هؤلاء الشباك بما فيها .
ابن الفرج : الضبر والضبن : الإبط ، وأنشد
لجندل :
ولا يؤوب مضمرا في ضبري زادي ، وقد شول زاد السفر
أي لا أخبأ الطعام في السفر فأؤوب به إلى بيتي وقد نفذ زاد أصحابي ، ولكني أطعمهم إياه . ومعنى شول أي خف ، وقلما تشول القربة إذا قل ماؤها .
وعامر بن ضبارة ، بالفتح . وضبيرة : اسم امرأة ; قال
الأخطل :
بكرية لم تكن داري لها أمما ولا ضبيرة ممن تيمت صدد
ويروى صبيرة . وضبار : اسم كلب ; قال :
سفرت فقلت لها : هج ، فتبرقعت فذكرت حين تبرقعت ضبارا