ضبط
ضبط : الضبط : لزوم الشيء وحبسه ، ضبط عليه وضبطه يضبط ضبطا وضباطة ، وقال
الليث : الضبط : لزوم شيء لا يفارقه في كل شيء ، وضبط الشيء حفظه بالحزم ، والرجل ضابط أي حازم . ورجل ضابط وضبنطى : قوي شديد ، وفي التهذيب : شديد البطش والقوة والجسم . ورجل أضبط : يعمل بيديه جميعا . وأسد أضبط : يعمل بيساره كعمله بيمينه ; قالت
مؤبنة روح بن زنباع في نوحها :
أسد أضبط يمشي بين قصباء وغيل
والأنثى ضبطاء ، يكون صفة للمرأة واللبؤة ; قال
الجميح الأسدي :
أما إذا أحردت حردى فمجرية ضبطاء ، تسكن غيلا غير مقروب
وشبه المرأة باللبؤة الضبطاء نزقا وخفة وليس له فعل . وفي الحديث : أنه سئل عن الأضبط ; قال
أبو عبيد : هو الذي يعمل بيديه جميعا ، يعمل بيساره كما يعمل بيمينه ، وكذلك كل عامل يعمل بيديه جميعا ; وقال
معن بن أوس يصف ناقة :
عذافرة ضبطاء تخدي ، كأنها فنيق ، غدا يحمي السوام السوارحا
وهو الذي يقال له أعسر يسر . ويقال منه : ضبط الرجل ، بالكسر ، يضبط ، وضبطه وجع : أخذه . وتضبط الرجل : أخذه على حبس وقهر . وفي حديث
أنس - رضي الله عنه - :
سافر ناس من الأنصار فأرملوا فمروا بحي من العرب فسألوهم القرى فلم يقروهم ، وسألوهم الشراء فلم يبيعوهم ، فتضبطوهم فأصابوا منهم . وتضبط الضأن أي أسرع في المرعى وقوي . وتضبطت الضأن : نالت شيئا من الكلإ . تقول العرب : إذا تضبطت الضأن شبعت الإبل ، قال : وذلك أن الضأن يقال لها الإبل الصغرى ; لأنها أكثر أكلا من المعزى ، والمعز ألطف أحناكا وأحسن إراغة وأزهد زهدا منها ، فإذا شبعت الضأن فقد أحيا الناس لكثرة العشب ، ومعنى قوله : تضبطت : قويت وسمنت . وضبطت الأرض : مطرت ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي . والضبنطى : القوي والنون والياء زائدتان للإلحاق بسفرجل . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10371911يأتي على الناس زمان وإن البعير الضابط والمزادتين أحب إلى الرجل مما يملك ; الضابط : القوي على عمله . ويقال : فلان لا يضبط عمله إذا عجز
[ ص: 13 ] عن ولاية ما وليه . ورجل ضابط : قوي على عمله . ولعبة للأعراب تسمى الضبطة والمسة ، وهي الطريدة . والأضبط : اسم رجل .