صفحة جزء
ضبن

ضبن : الضبن : الإبط وما يليه . وقيل : الضبن ، بالكسر ، ما بين الإبط والكشح ، وقيل : ما تحت الإبط والكشح ، وقيل : ما بين الخاصرة ورأس الورك ، وقيل : أعلى الجنب . وضبن الرجل وغيره يضبنه ضبنا : جعله فوق ضبنه . واضطبن الشيء : حمله في ضبنه أو عليه ، وربما أخذه بيده فرفعه إلى فويق سرته ، قال : فأول الحمل الأبط ثم الضبن ثم الحضن ; وأنشد ابن الأعرابي للكميت :


لما تفلق عنه قيض بيضته آواه في ضبن مضبو به نصب

قال ابن الأعرابي : أي تفلق عن فرخ الظليم قيض بيضته آواه الظليم ضبن جناحه . وضبأ الظليم على فرخه إذا جثم عليه ; وقال غيره : [ ص: 15 ] ضبنه الذي يكون فيه ; وقال :


ثم اضطبنت سلاحي تحت مغرضها     ومرفق كرئاس السيف إذا شسفا

أي احتضنت سلاحي . وأضبنت الشيء واضطبنته : جعلته في ضبني . أبو عبيد : أخذه تحت ضبنه إذا أخذه تحت حضنه . وفي الحديث : فدعا بميضأة فجعلها في ضبنه أي حضنه . وفي حديث عمر - رضي الله تعالى عنه - : أن الكعبة تفيء على دار فلان بالغداة وتفيء على الكعبة بالعشي ، وكان يقال لها : رضيعة الكعبة ، فقال : ( إن داركم قد ضبنت الكعبة ولا بد لي من هدمها ) أي أنها لما صارت الكعبة في فيئها بالعشي كانت كأنها قد ضبنتها ، كما يحمل الإنسان الشيء في ضبنه . وأخذ في ضبن من الطريق أي في ناحية ; منه وأنشد :


فجاء بخبز دسه تحت ضبنه     كما دس راعي الذود في حضنه وطبا

وقال أوس :


أحيمر جعدا عليه النسو     ر ، في ضبنه ثعلب منكسر

أي في جنبه . وفي حديث ابن عمر : يقول القبر : يا ابن آدم قد حذرت ضيقي ونتني وضبني أي جنبي وناحيتي ، وجمع الضبن أضبان ; ومنه حديث شميط : لا يدعوني والخطايا بين أضبانهم أي يحملون الأوزار على جنوبهم ، ويروى بالثاء المثلثة ، وهو مذكور في موضعه . وفلان في ضبن فلان وضبينته أي ناحيته وكنفه . والضبنة : أهل الرجل ; لأنه يضبنها في كنفه ، معناه يعانقها ; وفي التهذيب : لأنه يضطبنها في كنفه . وضبنة الرجل : حشمه . وعليه ضبنة من عيال ، بكسر الضاد وسكون الباء ، أي جماعة . ابن الأعرابي : ضبنة الرجل وضبنته وضبنته خاصته وبطانته وزافرته ، وكذلك ظاهرته وظهارته . قال الفراء : نحن في ضبنه وفي حريمه وظله وذمته وخفارته وخفرته وذراه وحماه وكنفه وكنفته بمعنى واحد . وفي حديث ابن عباس : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا سافر قال : اللهم إني أعوذ بك من الضبنة في السفر والكآبة في المنقلب ، اللهم اقبض لنا الأرض وهون علينا السفر ، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل ; الضبنة : ما تحت يدك من مال وعيال تهتم به ومن تلزمك نفقته ، سموا ضبنة ; لأنهم في ضبن من يعولهم ، تعوذ بالله من الضبنة كثرة العيال والحشم في مظنة الحاجة ، وهو السفر ، وقيل : تعوذ من صحبة من لا غناء فيه ولا كفاية من الرفاق ، إنما هو كل وعيال على من يرافقه . وضبنة الرجل : خاصته وبطانته وعياله ، وكذلك الضبنة ، بفتح الضاد وكسر الباء . والضبن : الوكس ; قال نوح بن جرير :


وهو إلى الخيرات منبت القرن     يجري إليها سابقا لا ذا ضبن

والضبنة : الزمانة . ورجل ضبن : زمن . وقد أضبنه الداء : أزمنه ; قال طريح :


ولاة حماة ، يحسم الله ذو القوى     بهم كل داء يضبن الدين معضل

والمضبون : الزمن ، ويشبه قلب الباء من الميم . وضبنه يضبنه ضبنا : ضربه بسيف أو عصا أو حجر فقطع يده أو رجله أو فقأ عينه . قال اللحياني : وحكى لي رجل من بني سعد عن أبي هلال : ضبنت عنا هديتك وعادتك أو ما كان من معروف تضبنها ضبنا كصبنتها ، والصاد أعلى ، وهو قول الأصمعي . قال : وحقيقة هذا صرفت هديتك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم ، وفي النوادر : ماء ضبن ومضبون ولزن وملزون ولزن وضبن إذا كان مشفوها لا فضل فيه . ومكان ضبن أي ضيق . وضبينة : اسم . وبنو ضابن وبنو مضابن : حيان . قال ابن بري : ضبينة حي من قيس ; وأنشد سيبويه للبيد :


فلتصلقن بني ضبينة صلقة     تلصقنهم بخوالف الأطناب

وذكر الأزهري في هذه الترجمة : الضوبان الجمل المسن القوي ، ومنهم من يقول : ضوبان . قال أبو منصور : من قال : ضوبان جعله من ضاب يضوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية