صفحة جزء
ضجم

ضجم : الضجم : العوج : الليث : الضجم عوج في الأنف يميل إلى أحد شقيه . الجوهري : الضجم أن يميل الأنف إلى أحد جانبي الوجه . والضجم أيضا : اعوجاج أحد المنكبين . والمتضاجم : المعوج الفم ; وقال الأخطل :


جزى الله عنا الأعورين ملامة وفروة ثفر النورة المتضاجم

وفروة : اسم رجل . المحكم : الضجم عوج في خطم الظليم ، وربما كان مع الأنف أيضا في الفم وفي العنق ميل يسمى ضجما ، والنعت أضجم وضجماء . والضجم : عوج في الفم وميل في الشدق ، وقد يكون عوجا في الشفة والذقن والعنق إلى أحد شقيه ، ضجم ضجما وهو أضجم ؛ وقد يكون الضجم عوجا في البئر والجراحة كقول العجاج :


عن قلب ضجم توري من سبر

يصف الجراحات فشبهها في سعتها بالآبار المعوجة الجيلان ; وقال القطامي يصف جراحة :


إذا الطبيب بمحرافيه عالجها     زادت على النفر أو تحريكه ضجما

النفر : الورم ، وقيل : خروج الدم . وقليب أضجم إذا كان في جالها عوج . وقالوا : الأسماء تضاجم أي تختلف ، وهو مما تقدم . وتضاجم الأمر بينهم إذا اختلف . ابن الأعرابي : الضجم والجراضمة من الرجال الكثير الأكل ، وهو الجرامضة أيضا . والضجمة : دويبة منتنة الرائحة تلسع . وضبيعة أضجم : قبيلة من العرب نسبت إلى رجل منهم ، وقيل : قبيلة في ربيعة معروفة . قال ابن الأعرابي : أضجم هو ضبيعة بن قيس بن ثعلبة ، فجعل أضجم هو ضبيعة نفسه ، فعلى هذا لا تصح إضافة ضبيعة إليه لأن الشيء لا يضاف إلى نفسه ، قال : وعندي أن اسمه ضبيعة ولقبه أضجم ، وكلا الاسمين مفرد ، والمفرد إذا لقب بالمفرد أضيف إليه كقولك قيس قفة ونحوه ، فعلى هذا تصح الإضافة

التالي السابق


الخدمات العلمية