صفحة جزء
ضمز

ضمز : ضمز البعير يضمز ضمزا وضمازا وضموزا : أمسك جرته في فيه ولم يجتر من الفزع ، وكذلك الناقة . وبعير ضامز : لا يرغو . وناقة ضامز : لا ترغو . وناقة ضامز وضموز : تضم فاها لا تسمع لها رغاء . والحمار ضامز : لأنه لا يجتر ; قال الشماخ يصف عيرا وأتنه :


وهن وقوف ينتظرن قضاءه بضاحي غداة أمره ، وهو ضامز

وقال ابن مقبل :


وقد ضمزت بجرتها سليم     مخافتنا ، كما ضمز الحمار

ونسب الجوهري هذا البيت إلى بشر بن أبي خازم الأسدي ; معناه قد خضعت وذلت كما ضمز الحمار لأن الحمار لا يجتر وإنما قال ضمزت بجرتها على جهة المثل أي سكتوا فما يتحركون ولا ينطقون . ويقال : قد ضمز بجرته وكظم بجرته إذا لم يجتر ، وقصع بجرته إذا اجتر ، وكذلك دسع بجرته . وفي حديث علي - كرم الله تعالى وجهه : ( أفواههم ضامزة وقلوبهم قرحة ) ; الضامز : الممسك ; ومنه قول كعب :


منه تظل سباع الجو ضامزة     ولا تمشى بواديه الأراجيل

أي ممسكة من خوفه ; ومنه حديث الحجاج : ( إن الإبل ضمز خنس ) أي ممسكة عن الجرة ، ويروى بالتشديد ، وهما جمع ضامز . وفي حديث سبيعة : ( فضمز لي بعض أصحابه ) ; قال ابن الأثير : قد اختلف في ضبط هذه اللفظة ، فقيل هي بالضاد والزاي ، من ضمز إذا سكت وضمز غيره إذا سكته ، قال : ويروى فضمزني أي سكتني ، قال : وهو أشبه ، قال : وقد روي بالراء والنون والأول أشبههما . وضمز يضمز ضمزا فهو ضامز : سكت ولم يتكلم ، والجمع ضموز ، ويقال للرجل إذا جمع شدقيه فلم يتكلم : قد ضمز . الليث : الضامز الساكت لا يتكلم . وكل من ضمز فاه ، فهو ضامز ، وكل ساكت ضامز وضموز . وضمز فلان على مالي أي جمد عليه ولزمه . والضموز من الحيات : المطرقة ، وقيل الشديدة ، وخص بعضهم به الأفاعي ; قال مساور بن هند العنسي ويقال هو لأبي حيان الفقعسي :


يا ريها ! يوم تلاقي أسلما     يوم تلاقي الشيظم المقوما
عبل المشاش فتراه أهضما     تحسب في الأذنين منه صمما
قد سالم الحيات منه القدما     الأفعوان والشجاع الشجعما
وذات قرنين ضموزا ضرزما

قوله : يا ريها نادى الري كأنه حاضر على جهة التعجب من كثرة استقائه . وأسلم : اسم راع . والشيظم : الطويل والمقوم الذي ليس فيه انحناء . وعبل المشاش : غليظ العظام . والأهضم : الضامر البطن ، ونسبه إلى الصمم أي لا يكاد يجيب أحدا في أول ندائه لكونه مشتغلا في مصلحة الإبل فهو لا يسمع حتى يكرر عليه النداء . ومسالمة الحيات قدمه لغلظها وخشونتها وشدة وطئها . والأفعوان : ذكر الأفاعي وكذلك الشجاع هو ذكر الحيات ، ويقال هو ضرب معروف من الحيات . والشجعم : الجريء . والضرزم : المسنة ، وهو أخبث لها وأكثر لسمها . وامرأة ضموز : على التشبيه بالحية الضموز . والضمزة : أكمة صغيرة خاشعة ، والجمع ضمز ، والضمز من الآكام ; وأنشد :


موف بها على الإكام الضمز

ابن شميل : الضمز جبل من أصاغر الجبال منفرد وحجارته حمر صلاب وليس في الضمز طين ، وهو الضمزز أيضا . والضمز من الأرض : ما ارتفع وصلب ، وجمعه ضموز . والضمز : الغلظ من الأرض ; قال رؤبة :


كم جاوزت من حدب وفرز     ونكبت من جوءة وضمز

أبو عمرو : الضمز المكان الغليظ المجتمع . وناقة ضموز : مسنة . وضمز يضمز ضمزا : كبر اللقم . والضموز : الكمرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية