صفحة جزء
ضمم

ضمم : الضم : ضمك الشيء إلى الشيء ، وقيل : قبض الشيء إلى الشيء ، وضمه إليه يضمه ضما فانضم وتضام . تقول : ضممت هذا إلى هذا ، فأنا ضام وهو مضموم . الجوهري : ضممت الشيء إلى الشيء فانضم إليه وضامه . وفي حديث عمر : ( يا هني ضم جناحك عن الناس ) أي ألن جانبك لهم وارفق بهم . وفي حديث زبيب العنبري : ( أعدني عن رجل من جندك ضم مني ما حرم الله ورسوله ) ; أي أخذ من مالي وضمه إلى ماله . وضام الشيء الشيء : انضم معه . وتضام القوم إذا انضم بعضهم إلى بعض . وفي حديث الرؤية : ( لا تضامون في رؤيته ) ; يعني رؤية الله عز وجل ، أي لا ينضم بعضكم إلى بعض ، فيقول واحد لآخر أرنيه كما تفعلون عند النظر إلى الهلال ، ويروى : لا تضامون ، على صيغة ما لم يسم فاعله . قال ابن سيده : ولم أر ضام متعديا إلا فيه ، ويروى : تضامون ، من الضيم ، وهو مذكور في موضعه ; قال ابن الأثير : يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف ، فالتشديد معناه لا ينضم بعضكم إلى بعض وتزدحمون وقت النظر إليه ، قال : ويجوز ضم التاء وفتحها على تفاعلون وتفاعلون ، ومعنى التخفيف لا ينالكم ضيم في رؤيته . فيراه بعضكم دون بعض . والضيم : الظلم فأما قول أبي ذؤيب :


فألفى القوم قد شربوا ، فضموا أمام القوم منطقهم نسيف

أراد أنهم اجتمعوا وضموا إليهم دوابهم ورحالهم ، فحذف المفعول ، وحذفه كثير . واضطممت الشيء : ضممته إلى نفسي ، واضطم فلان شيئا إلى نفسه ، وقال الأزهري في آخر الضاد والطاء والميم : وأما الاضطمام فهو افتعال من الضم . وفي الحديث : ( كان نبي الله - صلى الله عليه وسلم - إذا اضطم عليه الناس أعنق ) أي ازدحموا ، وهو افتعل من الضم ، فقلبت التاء طاء لأجل لفظة الضاد . وفي حديث أبي هريرة : ( فدنا الناس واضطم بعضهم إلى بعض ) . واضطمت عليه الضلوع أي اشتملت . والضمام : كل ما ضم به شيء إلى شيء وأصبح منضما أي ضامرا كأنه ضم بعضه إلى بعض . وضاممت الرجل : أقمت معه في أمر واحد منضما إليه . والإضمامة : جماعة من الناس ليس أصلهم واحدا ولكنهم لفيف ، والجمع الأضاميم ; وأنشد :

[ ص: 64 ]

حي أضاميم وأكوار نعم

ويقال للفرس : سباق الأضاميم أي الجماعات ; قال ابن بري : ومنه قول ذي الرمة :


والحقب ترفض منهن الأضاميم

وفي كتابه لوائل بن حجر : ( ومن زنى من ثيب فضرجوه بالأضاميم ) ; يريد الرجم ، والأضاميم : الحجارة ، واحدتها إضمامة . قال : وقد يشبه بها الجماعات المختلفة من الناس . وفي حديث يحيى بن خالد : ( لنا أضاميم من هاهنا وهاهنا ) أي جماعات ليس أصلهم واحدا كأن بعضهم ضم إلى بعض . والإضمامة من الكتب : ما ضم بعضه إلى بعض . الجوهري : الإضمامة من الكتب الإضبارة ، والجمع الأضاميم . يقال : جاء فلان بإضمامة من كتب . وفي حديث أبي اليسر : ( ضمامة من صحف ) أي حزمة ، وهي لغة في الإضمامة . والضم والضمام : الداهية الشديدة . قال أبو منصور : العرب تقول للداهية : صمي صمام ، بالصاد ، قال : وأحسب الليث رآه في بعض الصحف فصحفه وغير بناءه ، والضمضم مثله . وقال أبو حنيفة : إذا سلك الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضع الموضع المضموم . والضماضم : من أسماء الأسد . وأسد ضماضم : يضم كل شيء ، وضمضمته : صوته ، وضمضم : من أسمائه . وضمضم : اسم رجل . ورجل ضمضم وضماضم : جريء ماض . وضمضم الرجل إذا شجع قلبه . والضماضم : الأكول النهم المستأثر ، وقيل : الكثير الأكل الذي لا يشبع . وضم على المال وضمضم : أخذه كله . الأموي : يقال للرجل البخيل الضرز ، بتشديد الزاي ، والضماضم والعضمر كله من صفة البخيل ، قال : وهو الصوتن على فعلن أيضا . ابن الأعرابي : الضمضم الجسيم الشجاع ، بالضاد ، والصمصم البخيل . النهاية في البخل ، بالصاد . وروي عن الحسن أنه قال : خباث كل عيدانك قد مضضنا فوجدنا عاقبته مرا ; يخاطب الدنيا . والضمضم : الغضبان ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية