صفحة جزء
ضهل

ضهل : ضهل اللبن يضهل ضهولا : اجتمع ، واسم اللبن الضهل ، وقيل كل ما اجتمع منه شيء بعد شيء كان لبنا أو غيره ، فقد ضهل يضهل ضهلا وضهولا ; حكاه ابن الأعرابي . وضهلت الناقة والشاة فهي ضهول : قل لبنها ، والجمع ضهول . وشاة ضهول : قليلة اللبن . وناقة ضهول : يخرج لبنها قليلا قليلا . ويقال : إنها لضهل بهل ما يشد لها صرار ولا يروى لها حوار ; قال ذو الرمة :


بها كل خوار إلى كل صعلة ضهول ورفض المذرعات القراهب



الخوار : ثور يخور أي يجأر ، والصعلة : النعامة . ويقال : ضهل الظل إذا رجع ضهولا ; قال ذو الرمة :


أفياء بطيئا ضهولها



وقول ذي الرمة :


إلى كل صعلة ضهول



ضهول : من نعت النعامة أنها ترجع إلى بيضها . أبو زيد : الضهل : ما ضهل في السقاء من اللبن أي اجتمع . والضهل : الماء القليل مثل الضحل . وبئر ضهول : قليلة الماء . وعين ضاهلة : نزرة الماء ، وكذلك حمة ضاهلة ; وقال رؤبة :


يقرو بهن الأعين الضواهلا



وضهل ماء البئر يضهل ضهلا إذا اجتمع شيئا بعد شيء ، وهو الضهل والضهول . وضهله يضهله أي دفع إليه شيئا قليلا من الماء الضهل . وعطية ضهلة أي نزرة . ويقال : هل ضهل إليك خير أي وقع . وبئر ضهول إذا كان يخرج ماؤها قليلا قليلا . وضهل الشراب : قل ورق ونزر ، وضحل صار كالضحضاح ، وأعطاه ضحلة من مال أي عطية نزرة . وضهله حقه : نقصه إياه أو أبطله عليه ، من الضهل وهو الماء القليل ، كما قالوا : أحبضه إذا نقصه حقه أو أبطله ، من قولهم : حبض ماء الركية يحبض إذا نقص . وقال يحيى بن يعمر لرجل خاصمته امرأته فماطلها في حقها : أأن سألتك ثمن شكرها وشبرك أنشأت تطلها وتضهلها ; وروى الأزهري في تفسير تضهلها قال : تمصر عليها العطاء ، أصله من بئر ضهول إذا كان ماؤها يخرج من جوانبها ، وغزر الماء إذا نبع من قرارها . وقال المبرد في قوله تطلها : أي تسعى في بطلان حقها ، أخذ من الدم المطلول ، وشكرها فرجها ; قال الشاعر :


صناع بإشفاها حصان بشكرها



أي عفيفة الفرج ، وقيل في قوله تضهلها : تردها إلى أهلها وتخرجها ، من قولك : ضهلت إلى فلان إذا رجعت إليه . وهل ضهل إليك من مالك شيء ؟ أي هل عاد ، وقيل : تضهلها أي تعطيها شيئا قليلا . وضهيل الرجل إذا طال سفره واستفاد مالا قليلا . قال أبو عمرو : الضهل المال القليل . أبو زيد : يقال ما ضهل عندك من المال أي ما اجتمع عندك منه . اللحياني : يقال : قد أضهلت إلى فلان مالا أي صيرته إليه . وأضهل النخل إذا أبصرت فيه الرطب . وأضهل البسر إذا بدا فيه الإرطاب . وضهل إليه يضهل ضهلا : رجع ، وقيل : هو أن يرجع إليه على غير وجه القتال والمغالبة . وفلان تضهل إليه الأمور أي ترجع .

التالي السابق


الخدمات العلمية