صفحة جزء
طثر

طثر : الطثرة : خثورة اللبن التي تعلو رأسه مثل الرغوة إذا مخض فلا تخلص زبدته ، والمثجج مثل المطثر ، والكثأة نحو من الطثرة ، وكذلك الكثعة ، وقيل : الطثرة اللبن الحليب القليل الرغوة ، فتلك الرغوة الطثرة تكون للبن الحليب أو الحامض أيهما كان . يقال : [ ص: 93 ] سقاني طثرة لبنه ، وهي شبه الزبد الرقيق واللبن أكثف من الزبد ، وإذا لم يكن له زبد لم نسمه طثرة إلا بزبدة . الأصمعي : إذا علا اللبن دسمه وخثورته رأسه ، فهو مطثر . يقال : خذ طثرة سقائك . ابن سيده : الطثرة خثورة اللبن وما علاه من الدسم والجلبة ; طثر اللبن يطثر طثرا وطثورا وطثر تطثيرا . والطاثر : اللبن الخاثر ; ولبن خاثر طائر . أبو زيد : يقال : إنهم لفي طثرة عيش إذا كان خيرهم كثيرا . وقال مرة : إنهم لفي طثرة أي في كثرة من اللبن والسمن والأقط وأنشد :


إن السلاء الذي ترجين طثرته قد بعته بأمور ذات تبغيل



والطثر : الخير الكثير ، وبه سمي ابن الطثرية . والطثرة : ما علا الماء من الطحلب . والطثرة : الحمأة تبقى أسفل الحوض والماء الغليظ ; قال الراجز :


أتتك عيس تحمل المشيا     ماء من الطثرة أحوذيا



فأما ما أنشده ابن الأعرابي من قوله :


أصدرها ، عن طثرة الدآثي     صاحب ليل خرش التبعاث



فقيل : الطثرة ما علا الألبان من الدسم ، فاستعاره لما علا الماء من الطحلب ، وقيل : هو الطحلب نفسه ، وقيل : الحمأة . ورجل طيثارة : لا يبالي على من أقدم ، وكذلك الأسد . وأسد طيثار : لا يبالي على ما أغار . والطثار : البق ، واحدتها طثرة . والطيثار : البعوض والأسد . وطثرة : بطن من الأزد . والطثرة : سعة العيش ; يقال : إنهم لذوو طثرة . وبنو طثرة : حي منهم يزيد بن الطثرية . الجوهري : يزيد بن الطثرية الشاعر قشيري وأمه طثرية . وطيثرة : اسم .

التالي السابق


الخدمات العلمية