صفحة جزء
طرأ

طرأ : طرأ على القوم يطرأ طرءا وطروءا : أتاهم من مكان ، أو طلع عليهم من بلد آخر ، أو خرج عليهم من مكان بعيد فجاءة ، أو أتاهم من غير أن يعلموا ، أو خرج عليهم من فجوة . وهم الطراء والطرآء . ويقال للغرباء : الطرآء ، وهم الذين يأتون من مكان بعيد . قال أبو منصور : وأصله الهمز من طرأ يطرأ . وفي الحديث : ( طرأ علي حزبي من القرآن ) ; أي ورد وأقبل . يقال : طرأ يطرأ ، مهموزا ، إذا جاء مفاجأة ، كأنه فجئه الوقت الذي كان يؤدي فيه ورده من القرآن ، أو جعل ابتداءه فيه طروءا منه عليه . وقد يترك الهمز فيه فيقال : طرا يطرو طروا . وطرأ من الأرض : خرج ، ومنه اشتق الطرآني . وقال بعضهم : طرآن جبل فيه حمام كثير ، إليه ينسب الحمام الطرآني ، لا يدرى من حيث أتى . وكذلك أمر طرآني ، وهو نسب على غير قياس . وقال العجاج يذكر عفافه :


إن تدن ، أو تنأ ، فلا نسي لما قضى الله ، ولا قضي     ولا مع الماشي ، ولا مشي
بسرها ، وذاك طرآني



ولا مشي : فعول من المشي . والطرآني يقول : هو منكر عجب . وقيل حمام طرآني : منكر ، من طرأ علينا فلان أي طلع ولم نعرفه . قال : والعامة تقول : حمام طوراني ، وهو خطأ . وسئل أبو حاتم عن قول ذي الرمة :


أعاريب طوريون ، عن كل قرية     يحيدون عنها من حذار المقادر



فقال : لا يكون هذا من طرأ ولو كان منه لقال : طرئيون ، الهمزة بعد الراء . فقيل له : ما معناه ؟ فقال : أراد أنهم من بلاد الطور يعني الشام فقال طوريون كما قال العجاج :


دانى جناحيه من الطور فمر



أراد أنه جاء من الشام . وطرأة السيل : دفعته . وطرؤ الشيء طراءة وطراء فهو طريء وهو خلاف الذاوي . وأطرأ القوم : مدحهم ، نادرة ، والأعرف بالياء .

التالي السابق


الخدمات العلمية