صفحة جزء
طرطب

طرطب : طرطب بالغنم : أشلاها ، وقيل : الطرطبة بالشفتين ، قال ابن حبناء :


فإن استك الكوماء عيب وعورة [ ص: 105 ] يطرطب فيها ضاغطان وناكث



وفي حديث الحسن ، وقد خرج من عند الحجاج ، فقال : دخلت على أحيول يطرطب شعيرات له . يريد : ينفخ بشفتيه في شاربه غيظا وكبرا . والطرطبة : الصفير بالشفتين للضأن . أبو زيد : طرطب بالنعجة طرطبة إذا دعاها . وطرطب الحالب بالمعزى إذا دعاها . ابن سيده : الطرطبة صوت الحالب للمعز يسكنها بشفتيه . وقد طرطب بها طرطبة إذا دعاها . والطرطبة : اضطراب الماء في الجوف أو القربة . والطرطب ، بالضم وتشديد الباء : الثدي الضخم المسترخي الطويل ، يقال : أخزى الله طرطبيها ، ومنهم من يقول : طرطبة ، للواحدة ، فيمن يؤنث الثدي . وفي حديث الأشتر في صفة امرأة : أرادها ضمعجا طرطبا ، الطرطب : العظيمة الثديين . والبعض يقول : للواحدة : طرطبى . فيمن يؤنث الثدي . والطرطبة : الطويلة الثديين قال الشاعر :


ليست بقتاتة سبهللة     ولا بطرطبة لها هلب



وامرأة طرطبة : مسترخية الثديين ، وأنشد :


أف لتلك الدلقم الهردبه     العنقفير الجلبح الطرطبه



والطرطبة : الضرع الطويل ، يمانية عن كراع . والطرطبانية من المعز : الطويلة شطري الضرع . الأزهري في ترجمة " قرطب " قال الشاعر :


إذا رآني قد أتيت قرطبا     وجال في جحاشه وطرطبا



قال : الطرطبة دعاء الحمر . أبو زيد في نوادره : يقال للرجل يهزأ منه : دهدرين وطرطبين . رأيت في حاشية نسخة من الصحاح يوثق بها : قال عثمان بن عبد الرحمن : طرطب ، غير ذي ترجمة في الأصول ، والذي ينبغي إفرادها في ترجمة ، إذ هي ليست من فصل " طرب " وهو من كتب اللغة في الرباعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية