صفحة جزء
طلب

طلب : الطلب : محاولة وجدان الشيء وأخذه ، والطلبة : ما كان لك عند آخر من حق تطالبه به ، والمطالبة : أن تطالب إنسانا بحق لك عنده ولا تزال تتقاضاه وتطالبه بذلك ، والغالب في باب الهوى الطلاب ، وطلب الشيء يطلبه طلبا واطلبه على افتعله ومنه عبد المطلب بن هاشم والمطلب أصله : متطلب فأدغمت التاء في الطاء وشددت فقيل : مطلب واسمه عامر ، وتطلبه : حاول وجوده وأخذه ، والتطلب : الطلب مرة بعد أخرى ، والتطلب : طلب في مهلة من مواضع ، ورجل طالب من قوم طلب وطلاب وطلبة الأخيرة اسم للجمع ، وطلوب من قوم طلب ، وطلاب من قوم طلابين ، وطليب من قوم طلباء ; قال مليح الهذلي :

فلم تنظري دينا وليت اقتضاءه ولم ينقلب منكم طليب بطائل



وطلب الشيء : طلبه في مهلة على ما يجيء عليه هذا النحو بالأغلب

، وطالبه بكذا مطالبة وطلابا : طلبه بحق ; والاسم منه : الطلب والطلبة ، والطلب جمع طالب ; قال ذو الرمة :

فانصاع جانبه الوحشي وانكدرت     يلحبن لا يأتلي المطلوب والطلب



وطلب إلي طلبا : رغب ، وأطلبه : أعطاه ما طلب ; وأطلبه ، ألجأه إلى أن يطلب وهو من الأضداد ، والطلبة بكسر اللام : ما طلبته من شيء ، وفي حديث نقادة الأسدي : قلت : يا رسول الله اطلب إلي طلبة فإني أحب أن أطلبكها ، الطلبة : الحاجة وإطلابها : إنجازها وقضاؤها ، يقال : طلب إلي فأطلبته أي أسعفته بما طلب ، وفي حديث الدعاء : ليس لي مطلب سواك وكلأ مطلب : بعيد المطلب يكلف أن يطلب ، وماء مطلب : كذلك ; وكذلك غير الماء والكلأ أيضا ; قال الشاعر :


أهاجك برق آخر الليل مطلب



وقيل : ماء مطلب : بعيد من الكلأ ; قال ذو الرمة :


أضله راعيا كلبية صدرا     عن مطلب قارب وراده عصب



ويروى :


عن مطلب وطلى الأعناق تضطرب



يقول : بعد الماء عنهم حتى ألجأهم إلى طلبه ، وقوله : راعيا كلبية يعني إبلا سودا من إبل كلب ، وقد أطلب الكلأ : تباعد ، وطلبه القوم ، وقال ابن الأعرابي : ماء قاصد : كلؤه قريب ، وماء مطلب : كلؤه بعيد ، وقال أبو حنيفة : ماء مطلب إذا بعد كلؤه بقدر ميلين أو ثلاثة فإذا كان مسيرة يوم أو يومين فهو مطلب إبل . غيره : أطلب الماء إذا بعد فلم ينل إلا بطلب ، وبئر طلوب : بعيدة الماء وآبار طلب ; قال أبو وجزة :


وإذا تكلفت المديح لغيره     عالجتها طلبا هناك نزاحا

وأطلبه الشيء : أعانه على طلبه ، وقال اللحياني : اطلب لي شيئا : ابغه لي ، وأطلبني : أعني على الطلب ، وقوله في حديث الهجرة : قال سراقة : فالله لكما أن أرد عنكما الطلب ، قال ابن الأثير : هو جمع طالب ، أو مصدر أقيم مقامه ، أو على حذف المضاف ، أي أهل الطلب ، وفي حديث أبي بكر في الهجرة ، قال له : أمشي خلفك ، أخشى الطلب ، ابن الأعرابي : الطلبة : الجماعة من الناس ، والطلبة : السفرة البعيدة ، وطلب إذا اتبع وطلب إذا تباعد ، وإنه لطلب نساء : أي يطلبهن ، والجمع أطلاب ، وطلبة ، وهي طلبه ، وطلبته الأخيرة عن اللحياني : إذا كان يطلبها ويهواها ، ومطلوب اسم موضع ، قال الأعشى :


يا رخما قاظ على مطلوب



ويقال : طالب وطلب ، مثل خادم وخدم وطالب ومطلب وطليب وطلبة وطلاب : أسماء

التالي السابق


الخدمات العلمية