صفحة جزء
طمح

طمح : طمحت المرأة تطمح طماحا ، وهي طامح : نشزت ببعلها والطماح مثل الجماح . وطمحت المرأة مثل جمحت ، فهي طامح ، أي تطمح إلى الرجال . وفي حديث قيلة : كنت إذا رأيت رجلا ذا قشر طمح بصري إليه ; أي امتد وعلا . وفي الحديث : فخر إلى الأرض فطمحت عيناه . الأزهري عن أبي عمرو الشيباني : الطامح من النساء التي تبغض زوجها وتنظر إلى غيره ; وأنشد :


بغى الود من مطروفة العين طامح



قال : وطمحت بعينها إذا رمت ببصرها إلى الرجل ; وإذا رفعت بصرها ، يقال : طمحت . وامرأة طماحة : تكر بنظرها يمينا وشمالا إلى غير زوجها . وطمح ببصره يطمح طمحا : شخص ، وقيل : رمى به إلى الشيء . وأطمح فلان بصره : رفعه . ورجل طماح : بعيد الطرف وقيل : شره . وطمح بصره إلى الشيء : ارتفع . وفرس طامح الطرف ، طامح البصر وطموحه مرتفعه ، يقال : فرس فيه طماح ، وأنشد الأزهري لأبي دواد :


طويل طامح الطرف     إلى مقرعة الكلب

وطمح الفرس يطمح طماحا وطموحا : رفع يديه ; الأزهري : يقال للفرس : إذا رفع يديه قد طمح تطميحا . وكل مرتفع مفرط في تكبر : طامح ، وذلك لارتفاعه . والطماح : الكبر والفخر لارتفاع صاحبه . وبحر طموح الموج : مرتفعه . وبئر طموح الماء : مرتفعة الجمة ، وهو ما اجتمع من مائها ، أنشد ثعلب في صفة بئر :


عادية الجول طموح الجم     جيبت بجوف حجر هرشم
تبذل للجار ولابن العم     إذا الشريب كان كالأصم
وعقد اللمة كالأجم



وطمح بوله : باله في الهواء . وطمح ببوله والشيء : رمى به في الهواء ; الأزهري : إذا رميت بشيء في الهواء قلت طمحت به تطميحا . وطمح به . ذهب به ، قال ابن مقبل :


قويرح أعوام رفيع قذاله     يظل ببز الكهل والكهل يطمح

قال : يطمح أي يجري ويذهب بالكهل وبزه . وطمح الرجل في السوم ، إذا استام بسلعته وتباعد عن الحق ، عن اللحياني . وطمح أي أبعد في الطلب . وطمحات الدهر : شدائده ; قال الأزهري : وربما خفف ; قال الشاعر :


باتت همومي في الصدر تخطاها     طمحات دهر ما كنت أدراها



سكن الميم ضرورة ; قال الأزهري : ما هاهنا صلة . وبنو الطمح : بطين . والطماح : من أسماء العرب . والطماح : اسم رجل من بني أسد بعثوه إلى قيصر فمحل بامرئ القيس حتى سم ، قال الكميت :


ونحن طمحنا لامرئ القيس     بعدما [ ص: 144 ] رجا الملك بالطماح نكبا على نكب



وأبو الطمحان القيني : اسم شاعر .

التالي السابق


الخدمات العلمية