صفحة جزء
طوح

طوح : طاح يطوح ويطيح طوحا : أشرف على الهلاك ، وقيل : هلك وسقط أو ذهب ، وكذلك إذا تاه في الأرض . والطائح : الهالك المشرف على الهلاك ، وكل شيء ذهب وفني : فقد طاح يطيح طوحا وطيحا لغتان . وطوحه هو وطوح به . توهه وذهب به هاهنا وهاهنا ، فتطوح في البلاد ; إذا رمى بنفسه هاهنا وهاهنا ; أو حمله على ركوب مفازة يخاف فيها هلاكه ، قال أبو النجم :


يطوح الهادي به تطويحا

والطيح : الهلاك . والمطوح : الذي طوح به في الأرض ; أي ذهب به . وطوحه : بعث به إلى الأرض لا يرجع منها ، قال : ولكن البعوث جرت علينا فصرنا بين تطويح وغرم

وتطوح إذا ذهب وجاء في الهواء ، قال ذو الرمة يصف رجلا على البعير في النوم يتطوح أي يجيء ويذهب في الهواء :


ونشوان من كأس النعاس كأنه     بحبلين في مشطونة يتطوح



قال سيبويه : في طاح يطيح : إنه فعل يفعل ; لأن فعل يفعل لا يكون في بنات الواو ، وكراهية الالتباس ببنات الياء ، كما أن فعل يفعل لا يكون في بنات الياء ، كراهية الالتباس ببنات الواو أيضا ، فلما كان ذلك عدما ألبتة ، ووجدوا فعل يفعل في الصحيح ، كحسب يحسب وأخواتها ، وفي المعتل كولي يلي وأخواته ، حملوا يطيح على ذلك وله نظائر ; كتاه يتيه وماه يميه ، وهذا كله فيمن لم يقل إلا طوحه وتوهه ، وماهت الركية موها ، وأما من قال : طيحه وماهت الركية ميها ، فقد كفينا القول في لغته ، لأن طاح يطيح وأخواته على هذه اللغة من بنات الياء كباع يبيع ونحوها . وطوح بثوبه : رمى به في مهلكة ، وطيح به مثله . الفراء : يقال : طيحته وطوحته ، وتضوع ريحه وتضيع ، والمياثق والمواثق . وطاح به فرسه إذا مضى يطيح طيحا ، وذلك كذهاب السهم بسرعة . ويقال : أين طيح بك ؟ أي أين ذهب بك ؟ قال الجعدي يذكر فرسا :


يطيح بالفارس المدجج ، ذي ال     قونس ، حتى يغيب في القتم



القتم : الغبار .

أبو سعيد : أصابت الناس طيحة أي أمور فرقت [ ص: 156 ] بينهم ، وكان ذلك في زمن الطيحة . ابن الأعرابي : أطاح ماله وطوحه أي أهلكه . وطوح بالشيء : ألقاه في الهواء . وفي حديث أبي هريرة في يوم اليرموك . فما رئي موطن أكثر قحفا ساقطا وكفا طائحة ، أي طائرة من معصمها ، وطوح نفسه : توهها . وتطاوح : ترامى . وطاوحه : رماه ، قال :


فأما واحد فكفاك مني     فمن ليد تطاوحها أيادي ؟

تطاوحها أي ترامي بها . والأيادي : جمع أيد التي هي جمع يد ، أي أكفيك واحدا فإذا كثرت الأيادي فلا طاقة لي بها . وتطاوحت بهم النوى أي ترامت . والمطاوح : المقاذف . وطوحته الطوائح : قذفته القواذف . ولا يقال : المطوحات وهو من النوادر ; كقوله تعالى : وأرسلنا الرياح لواقح ، على أحد التأويلين . وطوح الشيء وطيحه ضيعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية