صفحة جزء
طوط

طوط : الطاط والطوط والطائط : الفحل المغتلم الهائج ، يوصف به الرجل الشجاع ، والجمع طاطة وأطواط . وحكى الأزهري عن الليث في جمعه طاطون . وفحول طاطة ، قال : ويجوز في الشعر فحول طاطات وأطواط وفحل طاط ، وقد طاط يطوط طووطا ، والكلمة واوية ويائية ; قال ذو الرمة :


فرب امرئ طاط عن الحق طامح بعينيه عما عودته أقاربه



قال : طاط يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يبصره ، وكذلك البعير الهائج الذي يرفع أنفه مما به ، ويقال : طائط ; وقيل : الطاط الذي تسمو عيناه إلى هذه وهذه من شدة الهيج ، وقيل : هو الذي يهدر في الإبل ، فإذا سمعت الناقة صوته ضبعت ، وليس هذا عندهم بمحمود ، وقد يقال : غلام طائط ; قال :


لو أنها لاقت غلاما طائطا     ألقى عليها كلكلا علابطا



قال : هو الذي يطيط أي يهدر في الإبل . وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : يقال : طاط الفحل الناقة يطاطها طاطا إذا ضربها . ويقال : أعجبني طاط هذا الفحل أي ضرابه . وقال أبو نصر : الطاط والطائط من الإبل الشديد الغلمة وأنشد :


طاط من الغلمة في التجاج     ملتهب من شدة الهياج



وقال آخر :


كطائط يطيط من طروقه     يهدر لا يضرب فيها روقه



والطاط : الظالم . والطوط والطاط : الرجل الشديد الخصومة ، وربما [ ص: 158 ] وصف به الشجاع . ورجل طاط وطوط ، الأخيرة عن كراع : مفرط الطول وقيل : هو الطويل فقط من غير أن يقيد بإفراط . وطوط الرجل إذا أتى بالطاطة من الغلمان ، وهم الطوال . والطوط : الباشق ، وقيل : الخفاش . والطوط : الحية ، وقال الشاعر :


ما إن يزال لها شأو يقومها     مقوم ، مثل طوط الماء مجدول

يعني الزمام ، شبهه بالحية . ابن الأعرابي : الأطط الطويل ، والأنثى ططاء . قال أبو منصور : كأنه مأخوذ من الطاط والطوط وهو الطويل . ورجل طاط أي متكبر ، قال ربيعة بن مقروم :


وخصم يركب العوصاء طاط     عن المثلى غناماه القذاع



أي متكبر عن المثلى ، والمثلى خير الأمور ، وعليه بيت ذي الرمة :


فرب امرئ طاط عن الحق طامح



وجبل طوط : صغير . والطوط : القطن ، قال :


من المدمقس أو من فاخر الطوط



وقيل : الطوط قطن البردي خاصة ; وأنشد ابن خالويه لأمية :


والطوط نزرعه أغن جراؤه     فيه اللباس لكل حول يعضد

أغن : ناعم ملتف ، وجراؤه : جوزه ، الواحد جرو . ويعضد : يوشى . وروى هشام عن أنس بن سيرين قال : كنت مع أنس بن مالك بمكان بين البصرة والكوفة يقال له : أطط ، فصلى على حمار المكتوبة مستقبل القبلة ، يومئ إيماء ; العصر والفجر في ردغة في يوم مطير .

التالي السابق


الخدمات العلمية