صفحة جزء
طوق

طوق : الطوق : حلي يجعل في العنق . وكل شيء استدار فهو طوق كطوق الرحى الذي يدير القطب ونحو ذلك . والطوق : واحد الأطواق ، وقد طوقته فتطوق أي ألبسته الطوق فلبسه ، وقيل : الطوق ما استدار بالشيء ، والجمع أطواق . والمطوقة : الحمامة التي في عنقها طوق . والمطوق من الحمام : ما كان له طوق . وطوقه بالسيف وغيره وطوقه إياه : جعله له طوقا . وفي التنزيل : سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ، يعني مانع الزكاة يطوق ما بخل به من حق الفقراء من النار يوم القيامة ، نعوذ بالله من سخط الله . ويروى في حديث : من غصب جاره شبرا من الأرض طوقه من سبع أرضين ; يقول : جعل له طوقا في عنقه أي يخسف الله به الأرض فتصير البقعة المغصوبة منها في عنقه كالطوق ، وقيل : هو أن يطوق حملها يوم القيامة أي يكلف [ ص: 162 ] فيكون من طوق التكليف لا من طوق التقليد ; ومن الأول حديث الزكاة : يطوق ماله شجاعا أقرع ; أي يجعل له كالطوق في عنقه ، ومنه الحديث : والنخل مطوقة بثمرها ; أي صارت أعذاقها كالأطواق في الأعناق ، ومن الثاني حديث أبي قتادة ومراجعة النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصوم ; فقال : وددت أني طوقت ذلك ; أي ليته جعل داخلا في طاقتي وقدرتي ولم يكن عاجزا عن ذلك غير قادر عليه لضعف منه ، ولكن يحتمل أنه خاف العجز عنه للحقوق التي تلزمه لنسائه ، فإن إدامة الصوم تخل بحظوظهن منه . وتطوقت الحية على عنقه : صارت عليه كالطوق . والطوقة : أرض سهلة مستديرة في غلظ . وطائق كل شيء ، مثل طوقه ، وفي التهذيب : طائق كل شيء ما استدار به من حبل أو أكمة ، والجمع الأطواق . ابن سيده : ومن الشاذ قراءة ابن عباس ومجاهد وعكرمة : وعلى الذين يطوقونه ، ويطوقونه ويطيقونه ويطيقونه ، فيطوقونه . يجعل كالطوق في أعناقهم ، ويطوقونه أصله يتطوقونه فقلبت التاء طاء وأدغمت في الطاء ، ويطيقونه أصله يطيوقونه فقلبت الواو ياء كما قلبتها في سيد وميت ، وقد يجوز أن يكون القلب على المعاقبة كتهور وتهير ، على أن أبا الحسن قد حكى هار يهير ، فهذا يؤنس أن ياء تهير وضع وليست على المعاقبة ، قال : ولا تحملن هار يهير على الواو قياسا على ما ذهب إليه الخليل في تاه يتيه وطاح يطيح فإن ذلك قليل ، ومن قرأ يطيقونه جاز أن يكون يتفيعلونه ، أصله يتطيوقونه فقلبت الواو ياء كما تقدم في ميت وسيد ، وتجوز فيه المعاقبة أيضا على تهير ، ويجوز أن يكون يطوقونه بالواو ، وصيغة ما لم يسم فاعله يفوعلونه إلا أن بناء فعلت أكثر من بناء فوعلت . وطوقتك الشيء أي كلفتكه . وطوقني الله أداء حقك أي قواني . وطوقت له نفسه : لغة في طوعت أي رخصت وسهلت ; حكاها الأخفش . والطائق : حجر أو نشز ينشز في الجبل نادر ، منه ، وفي البئر مثل ذلك ما نشز من حال البئر من صخرة ناتئة ; وقال عمارة بن طارق في صفة الغرب :


موقر من بقر الرساتق

ذي كدنة على جحاف الطائق     أخضر لم ينهك بموسى الحالق



أي ذو قوة على مكاوحة تلك الصخرة ; وقال في جمعه :


على متون صخر طوائق



والطائق : ما بين كل خشبتين من السفينة . أبو عبيد : الطائق ما بين كل خشبتين . ويقال : الطائق إحدى خشبات بطن الزورق . أبو عمر الشيباني : الطائق وسط السفينة ، وأنشد للبيد :


فالتام طائقها القديم ، فأصبحت     ما إن يقوم درأها ردفان



الأصمعي : الطائق ما شخص من السفينة كالحيد الذي ينحدر من الجبل ; قال ذو الرمة :


قرواء طائقها بالآل محزوم



قال : وهو حرف نادر في القنة . الليث : طائق كل شيء ما استدار به من حبل أو أكمة ، وجمعه أطواق ، والطاقات جمع طاقة . ويقال للكر الذي يصعد به إلى النخلة الطوق ، وهو البروند بالفارسية ; قال الشارع يصف نخلة :


وميالة في رأسها الشحم والندى     وسائرها خال من الخير يابس
تهيبها الفتيان حتى انبرى لها     قصير الخطى ، في طوقه ، متقاعس



يعني البروند ; التهذيب : أنشد عمر بن بكر :


بنى بالغمر أرعن مشمخرا

، يغني ، في طوائقه ، الحمام قال : طوائقه عقوده ; قال الأزهري : وصف قصرا . والطوائق : جمع الطاق الذي يعقد بالآجر ، وأصله طائق وجمعه طوائق على الأصل ، مثل الحاجة جمعها حوائج ؛ لأن أصلها حائجة ، وأنشد لعمرو بن حسان :


أجدك هل رأيت أبا قبيس     أطال حياته النعم الركام ؟
بنى بالغمر أرعن مشمخرا     يغني في طوائقه الحمام



وقال : ويجمع أيضا أطواقا . والطوق والإطاقة : القدرة على الشيء . والطوق : الطاقة . وقد طاقه طوقا وأطاقه إطاقة وأطاق عليه ، والاسم الطاقة . وهو في طوقي أي في وسعي ; قال ابن بري : وقول عمرو بن أمامة :


لقد عرفت الموت قبل ذوقه     إن الجبان حتفه من فوقه
كل امرئ مقاتل عن طوقه     كالثور يحمي جلده بروقه



أراد بالطوق العنق ، ورواه الليث :

كل امرئ مجاهد بطوقه

قال : والطوق الطاقة أي أقصى غايته ، وهو اسم لمقدار ما يمكن أن يفعله بمشقة منه . ابن الأعرابي : يقال : طق طق من طاق يطوق إذا أطاق . الليث : الطوق مصدر من الطاقة ، وأنشد :


كل امرئ مجاهد بطوقه     والثور يحمي أنفه بروقه



يقول : كل امرئ مكلف ما أطاق ; قال أبو منصور : يقال : طاق يطوق طوقا وأطاق يطيق إطاقة وطاقة ، كما يقال : طاع يطوع طوعا وأطاع يطيع إطاعة وطاعة . والطاقة والطاعة : اسمان يوضعان موضع المصدر ; قال سيبويه : وقالوا : طلبته طاقتك ، أضافوا المصدر وإن كان في موضع الحال ، كما أدخلوا فيه الألف واللام حين قالوا : أرسلها العراك ، وأما طلبته طاقتي فلا يكون إلا معرفة كما أن سبحان الله لا يكون إلا كذلك . والطاقة : شعبة من ريحان أو شعر ، وقوة من الخيط أو نحو ذلك . ويقال : طاق نعل وطاقة ريحان ، والطاق : ما عطف [ ص: 163 ] من الأبنية ، والجمع الطاقات . والطيقان : فارسي معرب . والطاق : عقد البناء حيث كان ، والجمع أطواق وطيقان . والطاق : ضرب من الملابس . قال ابن الأعرابي : هو الطيلسان ، وقيل : هو الطيلسان الأخضر ; عن كراع ; قال رؤبة :


ولو ترى ، إذ جبتي من طاق     ولمتي مثل جناح غاق



وقال الشاعر :


لقد تركت خزيبة كل وغد     تمشى بين خاتام وطاق



والطيقان جمع طاق : الطيلسان مثل ساج وسيجان ; قال مليح الهذلي :


من الريط والطيقان تنشر فوقهم     كأجنحة العقبان تدنو وتخطف



والطاق : ضرب من الثياب ; قال الراجز :


يكفيك ، من طاق كثير الأثمان     جمازة شمر منها الكمان



قال ابن بري : الطاق الكساء ، والطاق الخمار ; وأنشد ابن الأعرابي :


سائلة الأصداغ يهفو طاقها     كأنما ساق غراب ساقها



وفسره فقال : أي خمارها يطير وأصداغها تتطاير من مخاصمتها . ورأيت أرضا كأنها الطيقان إذا كثر نباتها . وشراب الأطواق : حلب النارجيل ، وهو أخبث من كل شراب يشرب وأشد إفسادا للعقل . وذات الطوق : أرض معروفة ; قال رؤبة :


ترمي ذراعيه بجثجاث السوق     ضرحا ، وقد أنجدن من ذات الطوق



والطوق : أرض سهلة مستديرة . وطاق القوس : سيتها ، قال ابن حمزة : طائقها لا غير ، ولا يقال : طاقها .

التالي السابق


الخدمات العلمية