صفحة جزء
[ ص: 176 ] [ ص: 177 ] [ ص: 178 ] حرف الظاء المعجمة

روى الليث أن الخليل قال : الظاء حرف عربي خص به لسان العرب ، لا يشركهم فيه أحد من سائر الأمم ، والظاء من الحروف المجهورة ، والظاء والذال والثاء في حيز واحد ، وهي الحروف اللثوية ، لأن مبدأها من اللثة ، والظاء حرف هجاء يكون أصلا لا بدلا ولا زائدا ، قال ابن جني : ولا يوجد في كلام النبط ، فإذا وقعت فيه قلبوها طاء ، وسنذكر ذلك في ترجمة ظوي .

ظا : قال ابن بري : الظاء حرف مطبق مستعل ، وهو صوت التيس ونبيبه ، والله أعلم .

ظأب

ظأب : الظأب : الزجل . والظأب والظأم ، مهموزان : السلف . تقول هو ظأبه وظأمه ; وقد ظاءبه وظاءمه ، وتظاءبا ، وتظاءما إذا تزوجت أنت امرأة ، وتزوج هو أختها . اللحياني : ظاءبني فلان مظاءبة وظاءمني ; إذا تزوجت أنت امرأة وتزوج هو أختها . وفلان ظأب فلان ; أي سلفه ، وجمعه أظؤب . وحكي عن أبي الدقيش في جمعه ظئوب . والظأب : الكلام والجلبة والصوت . ابن الأعرابي : ظأب إذا جلب ، وظأب إذا تزوج ، وظأب إذا ظلم . والأعرف أن الظأب السلف ، مهموز ، وأن الصوت والجلبة وصياح التيس ، كل ذلك مهموز . الأصمعي قال : سمعت ظأب تيس فلان وظأم تيسه ، وهو صياحه في هياجه ; وأنشد لأوس بن حجر :


يصوع عنوقها أحوى زنيم له ظأب كما صخب الغريم



قال : وليس أوس بن حجر هذا هو التيمي ، لأن هذا لم يجئ في شعره .

قال ابن بري : هذا البيت للمعلى بن جمال العبدي . يصوع أي يسوق ويجمع . وعنوق : جمع عناق ، للأنثى من ولد المعز . والأحوى : أراد به تيسا أسود . والحوة : سواد يضرب إلى حمرة . والزنيم الذي له زنمتان في حلقه .

التالي السابق


الخدمات العلمية