[ عتك ]
عتك : عتك يعتك عتكا : كر وفي التهذيب : كر في القتال ، وعتك عتكة منكرة إذا حمل ، وعتك الفرس : حمل للعض قال :
نتبعهم خيلا لنا عواتكا في الحرب حردا تركب المهالكا
أي : مغتاظة عليهم ويروى عوانكا ، وعتك في الأرض يعتك عتوكا :
[ ص: 29 ] ذهب وحده ، وعتك عليه يضربه : حمل عليه حملة بطش ، وعتك عليه بخير أو شر : اعترض ، وعتك على يمين فاجرة : أقدم ، والعاتك : الراجع من حال إلى حال ، وعتك فلان بفلان يعتك به إذا لزمه ، وعتكت المرأة على زوجها : نشزت ، وعتكت على أبيها : عصته وغلبته ، وقال
ثعلب : إنما هو عنكت بالنون والتاء تصحيف ، وعتك القوم إلى موضع كذا إذا عدلوا إليه ، قال
جرير :
ساروا فلست على أني أصبت بهم أدري على أي صرفي نية عتكوا
ورجل عاتك : لجوج لا ينتهي ولا ينثني عن أمر ؛ وأنشد
الأزهري هنا :
نتبعهم خيلا لنا عواتكا
وعتكت القوس تعتك عتكا وعتوكا ، وهي عاتك : احمرت من القدم وطول العهد ، والعاتكة : القوس إذا قدمت واحمرت ، وامرأة عاتكة : محمرة من الطيب ، وقيل : بها ردع طيب ، وسميت المرأة عاتكة لصفائها وحمرتها ، وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10372222قال - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين : أنا ابن العواتك من سليم ؛ العواتك : جمع عاتكة ، وأصل العاتكة المتضمخة بالطيب ، ونخلة عاتكة : لا تأتبر ، أي : لا تقبل الإبار وهي الصلود تحمل الشيص ، والعواتك من
سليم : ثلاث يعني جداته وهن
عاتكة بنت هلال بن فالج بن ذكوان أم عبد مناف بن قصي جد هاشم ،
وعاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان أم هاشم بن عبد مناف ،
وعاتكة بنت الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان أم وهب بن عبد مناف بن زهرة جد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبي أمه
آمنة بنت وهب فالأولى من العواتك عمة الوسطى والوسطى عمة الأخرى ،
وبنو سليم تفخر بهذه الولادة
ولبني سليم مفاخر : منها أنها ألفت معه يوم فتح
مكة ، أي : شهده منهم ألف وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قدم لواءهم يومئذ على الألوية وكان أحمر ، ومنها أن
عمر كتب إلى أهل
الكوفة والبصرة ومصر والشام أن ابعثوا إلي من كل بلد أفضله رجلا فبعث أهل
الكوفة عتبة بن فرقد السلمي ، وبعث أهل
البصرة مجاشع بن مسعود السلمي ، وبعث أهل
مصر معن بن يزيد السلمي ، وبعث أهل
الشام الأعور السلمي ، وسائر العواتك أمهات النبي - صلى الله عليه وسلم - من غير
بني سليم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : والعواتك اللاتي ولدنه اثنتا عشرة : اثنتان من
قريش ، وثلاث من
سليم هن اللواتي أسميناهن ، واثنتان من عدوان وكنانية وأسدية وهذلية وقضاعية وأزدية ، وأحمر عاتك : شديد الحمرة ، والعتيك : الأحمر من القدم وهو نعت ، وأحمر عاتك وأحمر أقشر إذا كان شديد الحمرة ، ولون عاتك : خالص ، أي لون كان ، والعاتك : الخالص من كل شيء ولون ، وعرق عاتك : أصفر ، وعتك اللبن والنبيذ يعتك عتوكا : اشتدت حموضته ، ونبيذ عاتك إذا صفا ،
أبو عبيد في باب لزوق الشيء : عسق وعبق وعتك والعاتك من اللبن الحازر ، وعتك اللبن والشيء يعتك عتكا : لزق ، وعتك به الطيب ، أي : لزق به ، وعتك البول على فخذ الناقة ، أي : يبس وكل كريم عاتك ، وأقام عتكا ، أي : دهرا عن
اللحياني والمعروف عنكا ،
وعتيك : أبو قبيلة من
اليمن ، وقيل : العتيك بالألف واللام فخذ من
الأزد عن
كراع ، والنسبة إليها عتكي ،
وعتيك : حي من العرب ، والعتك : اسم جبل ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
فليت ثنايا العتك قبل احتمالها شواهق يبلغن السحاب صعاب