[ عتل ]
عتل : العتلة : حديدة كأنها رأس فأس عريضة ، في أسفلها خشبة يحفر بها الأرض والحيطان وليست بمعقفة كالفأس ، ولكنها مستقيمة مع الخشبة ، وقيل : العتلة العصا الضخمة من حديد لها رأس مفلطح كقبيعة السيف تكون مع البناء يهدم بها الحيطان ، والعتلة أيضا : الهراوة الغليظة من الخشب ، وقيل : هي المجثاث وهي الحديدة التي يقطع بها فسيل النخل وقضب الكرم ، وقيل : هي بيرم النجار والمجتاب ، والجمع عتل ، والعتلة : المدرة الكبيرة تتقلع من الأرض إذا أثيرت ، وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10372223أنه قال nindex.php?page=showalam&ids=240لعتبة بن عبد : ما اسمك ؟ قال : عتلة ، قال : بل أنت عتبة ، قيل : في تفسيره كأنه كره العتلة لما فيها من الغلظة والشدة وهي عمود حديد يهدم به الحيطان ، وقيل : حديدة كبيرة يقلع بها الشجر والحجر ، وفي حديث هدم الكعبة : فأخذ
ابن مطيع العتلة ومنه اشتق العتل وهو الشديد الجافي والفظ الغليظ من الناس ، والعتل : الشديد ، وقيل : الأكول المنوع ، وقيل : هو الجافي الغليظ ، وقيل : هو الجافي الخلق اللئيم الضريبة ، وقيل : هو الشديد من الرجال والدواب ، وفي التنزيل :
عتل بعد ذلك زنيم قيل : هو الشديد الخصومة ، وقيل : هو ما تقدم ، والعتلة : واحدة العتل وهي القسي الفارسية قال
أمية :
يرمون عن عتل كأنها غبط بزمخر يعجل المرمي إعجالا
وعتله يعتله ويعتله عتلا فانعتل : جره جرا عنيفا وجذبه فحمله ، وفي التنزيل :
خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم قرأ
عاصم وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وأبو عمرو فاعتلوه بكسر التاء وقرأ
ابن كثير ونافع وابن عامر ويعقوب فاعتلوه بضم التاء ، قال
الأزهري : وهما لغتان فصيحتان ومعناه خذوه فاقصفوه كما يقصف الحطب ، والعتل : الدفع والإرهاق بالسوق العنيف ،
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : عتلته إلى السجن وعتنته أعتله واعتله وأعتنه وأعتنه إذا دفعته دفعا عنيفا ،
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : عتله وعتنه باللام والنون جميعا ، وقيل : العتل أن تأخذ بتلبيب الرجل فتعتله ، أي : تجره إليك وتذهب به إلى حبس أو بلية ، ورجل معتل بالكسر : قوي على ذلك ، قال
أبو النجم يصف فرسا :
طار عن المهر نسيل ينسله عن مفرع الكتفين حر عطله
نفرعه فرعا ولسنا نعتله
وأخذ فلان بزمام الناقة فعتلها إذا قادها قودا عنيفا ، ويقال : لا أتعتل معك ولا أنعتل معك شبرا ، أي : لا أبرح مكاني ولا أجيء معك ، وإنه
[ ص: 30 ] لعتل إلى الشر ، أي : سريع ، وعتل إلى الشر عتلا فهو عتل : سرع ، قال :
وعتل داويته من العتل
والعاتل : الجلواز ، وجمعه عتل ، وداء عتيل : شديد ، والعتيل : الخادم ، وجبل عتل : صلب شديد ؛ أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
ثلاثة أشرفن في طود عتل
والعتيل : الأجير بلغة جديلة
طيئ ، والجمع عتل وعتلاء ، والعتلة : التي لا تلقح فهي أبدا قوية ، والعتل : الرمح الغليظ ، والعنتل والعنتل : البظر ، عن
اللحياني ، والمعروف العنبل ، وأنشد :
بدا عنبل لو توضع الفأس فوقه مذكرة ; لانفل عنها غرابها