[ عدس ]
عدس : العدس بسكون الدال : شدة الوطء على الأرض والكدح أيضا ، وعدس الرجل يعدس عدسا وعدسانا وعدوسا وعدس وحدس يحدس : ذهب في الأرض يقال : عدست به المنية ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت :
أكلفها هول الظلام ولم أزل أخا الليل معدوسا إلي وعادسا
أي : يسار إلي بالليل ، ورجل عدوس الليل : قوي على السرى ، وكذلك الأنثى بغير هاء يكون في الناس والإبل ، وقول
جرير :
لقد ولدت غسان ثالثة الشوى عدوس السرى لا يقبل الكرم جيدها
يعني به ضبعا ، وثالثة الشوى : يعني أنها عرجاء فكأنها على ثلاث قوائم كأنه قال : مثلوثة الشوى ، ومن رواه ثالبة الشوى أراد أنها تأكل شوى القتلى من الثلب وهو العيب وهو أيضا في معنى مثلوبة ، والعدس : من الحبوب واحدته عدسة ويقال له : العلس والعدس والبلس ، والعدسة : بثرة قاتلة تخرج كالطاعون وقلما يسلم منها وقد عدس ، وفي حديث
أبي رافع : أن
أبا لهب رماه الله بالعدسة هي بثرة تشبه العدسة تخرج في مواضع من الجسد من جنس الطاعون تقتل صاحبها غالبا ، وعدس وحدس : زجر للبغال ، والعامة تقول : عد قال
بيهس بن صريم الجرمي :
ألا ليت شعري هل أقولن لبغلتي : عدس بعدما طال السفار وكلت
؟ وأعربه الشاعر للضرورة فقال وهو
بشر بن سفيان الراسبي :
فالله بيني وبين كل أخ يقول : اجدم وقائل : عدسا
اجدم : زجر للفرس ، وعدس : اسم من أسماء البغال ، قال :
إذا حملت بزتي على عدس على التي بين الحمار والفرس
فلا أبالي من غزا أو من جلس
وقيل : سمت العرب البغل عدسا بالزجر ، وسببه لا أنه اسم له ، وأصل عدس في الزجر فلما كثر في كلامهم وفهم أنه زجر له سمي به ، كما قيل : للحمار : سأسأ وهو زجر له فسمي به وكما قال الآخر :
ولو ترى إذ جبتي من طاق ولمتي مثل جناح غاق
تخفق عند المشي والسباق
وقيل : عدس أو حدس رجل كان يعنف على البغال في أيام
سليمان - عليه السلام - ، وكانت إذا قيل : لها حدس أو عدس انزعجت وهذا ما لا يعرف في اللغة ، وروى
الأزهري عن
ابن أرقم حدس موضع عدس ، قال : وكان البغل إذا سمع باسم حدس طار فرقا فلهج الناس بذلك ، والمعروف عند الناس عدس ، قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17375يزيد بن مفرغ فجعل البغلة نفسها عدسا فقال :
عدس ما لعباد عليك إمارة نجوت وهذا تحملين طليق
فإن تطرقي باب الأمير فإنني لكل كريم ماجد لطروق
سأشكر ما أوليت من حسن نعمة ومثلي بشكر المنعمين خليق
وعباد هذا : هو
عباد بن زياد بن أبي سفيان ، وكان
معاوية قد ولاه
سجستان واستصحب
nindex.php?page=showalam&ids=17375يزيد بن مفرغ معه ، وكره
عبيد الله أخو
عباد استصحابه
ليزيد خوفا من هجائه فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17375لابن مفرغ : أنا أخاف أن يشتغل عنك عباد فتهجونا فأحب أن لا تعجل على عباد حتى يكتب
[ ص: 60 ] إلي وكان عباد طويل اللحية عريضها فركب يوما
وابن مفرغ في موكبه فهبت الريح فنفشت لحيته فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17375يزيد بن مفرغ :
ألا ليت اللحى كانت حشيشا فنعلفها خيول المسلمينا
وهجاه بأنواع من الهجاء ، فأخذه
nindex.php?page=showalam&ids=16521عبيد الله بن زياد فقيده ، وكان يجلده كل يوم ويعذبه بأنواع العذاب ويسقيه الدواء المسهل ويحمله على بعير ويقرن به خنزيرة ، فإذا انسهل وسال على الخنزيرة صاءت وآذته ، فلما طال عليه البلاء كتب إلى معاوية أبياتا يستعطفه بها ويذكر ما حل به ، وكان
عبيد الله أرسل به إلى عباد بسجستان وبالقصيدة التي هجاه بها فبعث
خمخام مولاه على البريد ، وقال : انطلق إلى
سجستان وأطلق
nindex.php?page=showalam&ids=17375ابن مفرغ ولا تستأمر عبادا فأتى إلى
سجستان وسأل عن
nindex.php?page=showalam&ids=17375ابن مفرغ فأخبروه بمكانه فوجده مقيدا فأحضر قينا فك قيوده ، وأدخله الحمام ، وألبسه ثيابا فاخرة ، وأركبه بغلة فلما ركبها قال أبياتا من جملتها : عدس ما
لعباد ، فلما قدم على
معاوية قال له : صنع بي ما لم يصنع بأحد من غير حدث أحدثته فقال
معاوية : وأي حدث أعظم من حدث أحدثته في قولك :
ألا أبلغ nindex.php?page=showalam&ids=17107معاوية بن حرب مغلغلة عن الرجل اليماني
أتغضب أن يقال : أبوك عف وترضى أن يقال : أبوك زاني ؟
فأشهد أن رحمك من زياد كرحم الفيل من ولد الأتان
وأشهد أنها حملت زيادا وصخر من سمية غير داني
فحلف
nindex.php?page=showalam&ids=17375ابن مفرغ له أنه لم يقله وإنما قاله
عبد الرحمن بن الحكم أخو
مروان فاتخذه ذريعة إلى هجاء
زياد ، فغضب
معاوية على
عبد الرحمن بن الحكم وقطع عنه عطاءه ، ومن أسماء العرب : عدس وحدس وعدس ، وعدس : قبيلة ففي تميم بضم الدال وفي سائر العرب بفتحها ، وعداس وعديس : اسمان ، قال
الجوهري : وعدس مثل قثم اسم رجل وهو
زرارة بن عدس ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : صوابه عدس بضم الدال ، روى
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن شيوخه ، قال : كل ما في العرب عدس فإنه بفتح الدال إلا
عدس بن زيد فإنه بضمها وهو
عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وكذلك ينبغي في
زرارة بن عدس بالضم ; لأنه من ولد
زيد أيضا ، قال : وكل ما في العرب سدوس بفتح السين إلا
سدوس بن أصمع في
طيئ فإنه بضمها .