صفحة جزء
[ عزق ]

عزق : العزق : علاج في عسر . ورجل عزق ومتعزق وعزوق : فيه شدة وبخل وعسر في خلقه من ذلك . والعزق : السيئو الأخلاق ، واحدهم عزق . ويقال : هو عزق نزق زعق زنق . وعزق الأرض يعزقها عزقا : شقها وكربها ، ولا يقال ذلك في غير الأرض . والمعزقة والمعزق : المر من حديد ونحوه مما يحفر به ، وجمعه المعازق ، قال ذو الرمة :


نثير بها نقع الكلاب وأنتم تثيرون قيعان القرى

بالمعازق وأرض معزوقة إذا شققتها بفأس أو غيره ، ويقال لتلك الأداة التي تشق بها الأرض : معزقة ومعزق ، وهي كالقدوم وأكبر منها ، قال ابن بري : المعزقة ما تعزق به الأرض ، فأسا كانت أو مسحاة أو شكة ، قال : وهي البيلة المعقفة ، وقال بعضهم : هي الفئوس ، واحدتها معزقة ، قال : وهي فأس لرأسها طرفان ، وأعزق إذا عمل بالمعزقة ، وهي المر الذي يكون مع الحفارين ، وأنشد المفضل :


يا كف ذوقي نزوان المعزقه

وفي حديث سعيد : سأله رجل فقال : تكاريت من فلان أرضا ، فعزقتها . أي أخرجت الماء منها . قال ابن الأثير : وفي الحديث : لا تعزقوا أي لا تقطعوا . وعسق به وعزق به ، إذا لصق به . والعزوق والعزوق ، كله : حمل الفستق في السنة دون لب لا ينعقد لبه وهو دباغ ، وعزوقته : تقبضه ، وأنشد :


ما تصنع العنز بذي عزوق     يثيبه العزوق في جلدها

وذلك لأنه يدبغ جلدها بالعزوق . ابن الأعرابي : العزوق الفستق ، وقيل : العزوق حمل شجر بشع الطعم . وعزقت القوم تعزيقا إذا هزمتهم وقتلتهم . والعزيق : مطمئن من الأرض ، يمانية .

التالي السابق


الخدمات العلمية