صفحة جزء
[ عسم ]

عسم : العسم : يبس في المرفق والرسغ تعوج منه اليد والقدم . وفي الحديث : في العبد الأعسم إذا أعتق ، قال امرؤ القيس :


به عسم يبتغي أرنبا

، عسم عسما وهو أعسم ، والأنثى عسماء ، والعسم : انتشار رسغ اليد من الإنسان ، وقيل : العسم يبس الرسغ . والعسم : الخبز اليابس ، والجمع عسوم ، قال أمية بن أبي الصلت في صفة أهل الجنة :


ولا يتنازعون عنان شرك     ولا أقوات أهلهم العسوم

، وقيل : العسوم كسر الخبز اليابس القاحل ، وقيل : العسوم القلة . وما ذاق من الطعام إلا عسمة ، أي أكلة . وعسم يعسم عسما وعسوما : [ ص: 153 ] كسب . والعسم : الاكتساب . والاعتسام : الاكتساب . والعسمي : الكسوب على عياله . والعسمي : المصلح لأموره ، وهو المعوج أيضا . والعسمي : المخاتل . وأعسم غيره : أعطاه . والعسم : الطمع . وعسم يعسم عسما : طمع . ويقال : هذا الأمر لا يعسم فيه ، قال العجاج :


استسلموا كرها ولم يسالموا     وهالهم منك إياد داهم
كالبحر لا يعسم فيه عاسم

أي : لا يطمع فيه طامع أن يغالبه ويقهره ، وقال شمر في قول الراجز :


بئر عضوض ليس فيها معسم

أي : ليس فيها مطمع . وما لك في فلان معسم ، أي مطمع ، وقال ابن بري في قول ساعدة الهذلي :


أم في الخلود ولا بالله من عسم

أي : من مطمع ، ويروى : عشم بالشين المعجمة ، وقيل : العسم المصدر ، والعسم الاسم . وما في قدحك معسم ، أي مغمز . ويقال : ما عسمت بمثله ، أي ما بللت بمثله . وعسم الرجل يعسم عسما : ركب رأسه في الحرب واقتحم ورمى نفسه وسطها غير مكترث ، زاد الجوهري : رمى نفسه وسط القوم ، في حرب كان أو غير حرب . والعسم : الكادون على العيال ، واحدهم عسوم وعاسم . وعسمت عينه تعسم : ذرفت ، وقيل : انطبقت أجفانها بعضها على بعض ، قال ذو الرمة :


ونقض كرئم الرمل ناج زجرته     إذا العين كادت من كرى الليل تعسم

، أي : تغمض ، وقيل : تذرف ، وقال الآخر :


كلنا عليها بالقفيز الأعظم     تسعين كرا كله لم يعسم

أي : لم يطفف ولم ينقص . قال المفضل : ويقال للإبل والغنم والناس إذا جهدوا : عسمتهم شدة الزمان ، قال : والعسم الانتقاص . وحمار أعسم : دقيق القوائم . وفلان يعسم ، أي يجتهد في الأمر ويعمل نفسه فيه . ويقال : ما عسمت هذا الثوب ، أي لم أجهده ولم أنهكه . واعتسمته إذا أعطيته ما يطمع منك . والاعتسام : أن تضع الشاء ويأتي الراعي فيلقي إلى كل واحدة ولدها . والعسوم : الناقة الكثيرة الأولاد . وبنو عسامة : قبيلة . وعاسم : موضع . وعسامة : اسم .

التالي السابق


الخدمات العلمية