صفحة جزء
[ عسن ]

عسن : العسن : نجوع العلف والرعي في الدواب . عسنت الدابة بالكسر عسنا : نجع فيها العلف والرعي ، وكذلك الإبل إذا نجع فيها الكلأ وسمنت . أبو عمرو : أعسن إذا سمن سمنا حسنا . ودابة عسن : شكور ، وكذلك ناقة عسنة وعاسنة . والعسن : الشحم القديم مثل الأسن ، قال القلاخ :


عراهما خاظي البضيع ذا عسن

وقال قعنب بن أم صاحب :


عليه مزني عام قد مضى عسن

وسمنت الناقة على عسن وعسن وعسن وأسن ، الأخيرة عن يعقوب حكاها في البدل ، أي على سمن وشحم كان قبل ذلك . وقال ثعلب : العسن أن يبقى الشحم إلى قابل ويعتق . والأسن والعسن والعسن : أثر يبقى من شحم الناقة ولحمها ، والجمع أعسان وآسان ، وكذلك بقية الثوب ، قال العجير السلولي :


يا أخوي من تميم عرجا     نستخبر الربع كأعسان الخلق

، ونوق معسنات : ذوات عسن ، قال الفرزدق :


فخضت إلى الأنقاء منها وقد يرى     ذوات النقايا المعسنات مكانيا

، والعسن : جمع أعسن وعسون ، وهو السمين ، ويقال للشحمة عسنة ، وجمعها عسن . والتعسين : قلة الشحم في الشاة . والتعسين أيضا : قلة المطر ، وكلأ معسن ومعسن ، الكسر عن ثعلب : لم يصبه مطر ، ومكان عاسن : ضيق ، قال :


فإن لكم مآقط عاسنات     كيوم أضر بالرؤساء إير

، أبو عمرو : العسن الطول مع حسن الشعر والبياض ، وهو على أعسان من أبيه ، أي طرائق ، واحدها عسن . وتعسن أباه وتأسنه وتأسله : نزع إليه في الشبه . والعسن : العرجون الرديء ، وهي لغة رديئة ، وقد تقدم أنه العسق ، وهي رديئة أيضا . وعسن : موضع ، قال :


كأن عليهم بجنوب عسن     غماما يستهل ويستطير

، ورجل عوسن : طويل فيه جنأ . وأعسان الشيء : آثاره ومكانه . وتعسنته : طلبت أثره ومكانه . قال أبو تراب : سمعت غير واحد من الأعراب يقول : فلان عسل مال وعسن مال ، إذا كان حسن القيام عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية