صفحة جزء
[ عشش ]

عشش : عش الطائر : الذي يجمع من حطام العيدان وغيرها فيبيض فيه ، يكون في الجبل وغيره ، وقيل : هو في أفنان الشجر ، فإذا كان في جبل أو جدار ونحوهما فهو وكر ووكن ، وإذا كان في الأرض فهو أفحوص وأدحي ، وموضع كذا معشش الطيور ، وجمعه أعشاش وعشاش وعشوش وعششة ، قال رؤبة في العشوش :


لولا حباشات من التحبيش

لصبية كأفرخ العشوش

والعشعش : العش إذا تراكب بعضه على بعض . واعتش الطائر : اتخذ عشا ، قال يصف ناقة :


يتبعها ذو كدنة جرائض     لخشب الطلح هصور هائض
بحيث يعتش الغراب البائض

قال : البائض وهو ذكر ; لأن له شركة في البيض ، فهو في معنى الوالد . وعشش الطائر تعشيشا : كاعتش . وفي " التهذيب " : العش للغراب وغيره على الشجر إذا كثف وضخم . وفي المثل في خطبة جرير : ليس هذا بعشك فادرجي . أراد بعش الطائر ، يضرب مثلا لمن يرفع نفسه فوق قدره ، ولمن يتعرض إلى شيء ليس منه ، وللمطمئن في غير وقته فيؤمر بالجد والحركة ، ونحو منه : تلمس أعشاشك ، أي تلمس التجني والعلل في ذويك . وفي حديث أم زرع : ولا تملأ بيتنا تعشيشا أي : أنها لا تخوننا في طعامنا فتخبأ منه في هذه الزاوية وفي هذه الزاوية ، كالطيور إذا عششت في مواضع شتى ، وقيل : أرادت : لا تملأ بيتنا بالمزابل كأنه عش طائر ، ويروى بالغين المعجمة .

والعشة من الشجر : الدقيقة القضبان ، وقيل : هي المفترقة الأغصان التي لا تواري ما وراءها . والعشة أيضا من النخل : الصغيرة الرأس القليلة السعف ، والجمع عشاش . وقد عششت النخلة : قل سعفها ودق أسفلها ، ويقال لها العشة ، وقيل : شجرة عشة دقيقة القضبان لئيمة المنبت ، قال جرير :


فما شجرات عيصك في قريش     بعشات الفروع ولا ضواحي

، وقيل : لرجل : ما فعل نخل بني فلان ؟ فقال : عشش أعلاه وصنبر أسفله ، والاسم العشش . والعشة : الأرض القليلة الشجر ، وقيل : الأرض الغليظة . وأعششنا : وقعنا في أرض عشة ، وقيل : أرض عشة ، قليلة الشجر في جلد عزاز وليس بجبل ولا رمل وهي لينة في ذلك . ورجل عش : دقيق عظام اليد والرجل . وقيل : هو دقيق عظام الذراعين والساقين ، والأنثى عشة ، قال :


لعمرك ما ليلى بورهاء عنفص     ولا عشة خلخالها يتقعقع

، وقيل : العشة الطويلة القليلة اللحم ، وكذلك الرجل . وأطلق بعضهم العشة من النساء فقال : هي القليلة اللحم . وامرأة عشة : ضئيلة الخلق ، ورجل عش : مهزول ، أنشد ابن الأعرابي :


تضحك مني أن رأتني عشا     لبست عصرى عصر فامتشا
بشاشتي وعملا ففشا     وقد أراها وشواها الحمشا
ومشفرا إن نطقت أرشا     كمشفر الناب تلوك الفرشا

الفرش : الغمض من الأرض فيه العرفط والسلم ، وإذا أكلته الإبل أرخت أفواهها ، وناقة عشة بينة العشش والعشاشة والعشوشة ، وفرس عش القوائم : دقيق . وعش بدن الإنسان إذا ضمر ونحل ، وأعشه الله . والعش : الجمع والكسب . وعش المعروف يعشه عشا : قلله ، قال رؤبة :


حجاج ما نيلك بالمعشوش

وسقى سجلا عشا ، أي قليلا نزرا ، وأنشد :


يسقين لا عشا ولا مصردا

وعشش الخبز : يبس وتكرج ، فهو معشش . وأعشه عن حاجته : أعجله . وأعش القوم وأعش بهم : أعجلهم عن أمرهم ، وكذلك إذا نزل بهم على كره حتى يتحولوا من أجله ، وكذلك أعششت ، قال [ ص: 161 ] الفرزدق يصف القطاة :


وصادقة ما خبرت قد بعثتها     طروقا وباقي الليل في الأرض مسدف
ولو تركت نامت ولكن أعشها     أذى من قلاص كالحني المعطف

، ويروى : كالحني ، بكسر الحاء . ويقال : أعششت القوم إذا نزلت منزلا قد نزلوه قبلك فآذيتهم حتى تحولوا من أجلك . وجاءوا معاشين الصبح ، أي مبادرين . وعششت القميص إذا رقعته فانعش .

أبو زيد : جاء بالمال من عشه وبشه وعسه وبسه ، أي من حيث شاء . وعشه بالقضيب عشا ، إذا ضربه ضربات . قال الخليل : المعش المطلب ، وقال غيره : " المعس " ، بالسين المهملة . وحكى ابن الأعرابي : الاعتشاش أن يمتار القوم ميرة ليست بالكثيرة . وأعشاش : موضع بالبادية ، وقيل : في ديار بني تميم ، قال الفرزدق :


عزفت بأعشاش وما كنت تعزف     وأنكرت من حدراء ما كنت تعرف

، ويروى : وما كدت تعزف ، أراد عزفت عن أعشاش ، فأبدل الباء مكان عن . ويروى " بإعشاش " ، أي بكره ، يقول : عزفت بكرهك عمن كنت تحب ، أي صرفت نفسك . والإعشاش : الكبر .

التالي السابق


الخدمات العلمية