صفحة جزء
[ عصفر ]

عصفر : الأزهري : العصفر نبات سلافته الجريال ، وهي معربة .

ابن سيده : العصفر هذا الذي يصبغ به ، منه ريفي ومنه بري ، وكلاهما نبت بأرض العرب . وقد عصفرت الثوب فتعصفر . والعصفور : السيد . والعصفور : طائر ذكر ، والأنثى بالهاء . والعصفور : الذكر من الجراد . والعصفور : خشبة في الهودج تجمع أطراف خشبات فيها ، وهي كهيئة الإكاف ، وهي أيضا الخشبات التي تكون في الرحل يشد بها رءوس الأحناء . والعصفور : الخشب الذي تشد به رءوس الأقتاب . وعصفور الإكاف عند مقدمه في أصل الدأية ، وهو قطعة خشبة قدر جمع الكف أو أعيظم منه شيئا ، مشدود بين الحنوين المقدمين ، وقال الطرماح يصف الغبيط أو الهودج :


كل مشكوك عصافيره قانئ اللون حديث الدمام

، يعني أنه شك فشد العصفور من الهودج في مواضع بالمسامير . وعصفور الإكاف : عرصوفه على القلب . وفي الحديث : قد حرمت المدينة أن تعضد أو تخبط إلا لعصفور قتب أو شد محالة أو عصا حديدة ، عصفور القتب : أحد عيدانه ، وجمعه عصافير . قال : وعصافير القتب أربعة أوتاد يجعلن بين رءوس أحناء القتب في رأس كل حنو وتدان مشدودان بالعقب أو بجلود الإبل فيه الظلفات . والعصفور : عظم ناتئ في جبين الفرس ، وهما عصفوران يمنة ويسرة . قال ابن سيده : عصفور الناصية أصل منبتها ، وقيل : هو العظيم الذي تحت ناصية الفرس بين العينين . والعصفور : قطيعة من الدماغ تحت فرخ الدماغ كأنه بائن ، بينها وبين الدماغ جليدة تفصلها ، وأنشد :


ضربا يزيل الهام عن سريره     عن أم فرخ الرأس أو عصفوره

والعصفور : الشمراخ السائل من غرة الفرس لا يبلغ الخطم . والعصافير : ما على السناسن من العصب ، والعصفور : الولد - يمانية .

وتعصفرت عنقه تعصفرا : التوت . ويقال للرجل إذا جاع : نقت عصافير بطنه ، كما يقال : نقت ضفادع بطنه . الأزهري : العصافير ضرب من الشجر له صورة كصورة العصفور ، يسمون هذا الشجر : من رأى مثلي . وأما ما روي أن النعمان أمر للنابغة بمائة ناقة من عصافيره ، قال ابن سيده : أظنه أراد من فتايا نوقه ، قال الأزهري : كان للنعمان بن المنذر نجائب يقال لها : عصافير النعمان . أبو عمرو : يقال للجمل ذي السنامين عصفوري . قال الجوهري : عصافير المنذر إبل كانت للملوك نجائب ، قال حسان بن ثابت : فما حسدت أحدا حسدي للنابغة حين أمر له النعمان بن المنذر بمائة ناقة بريشها من عصافيره ، وحسام ، وآنية من فضة . قوله : " بريشها " كان عليها ريش ليعلم أنها من عطايا الملوك .

التالي السابق


الخدمات العلمية