صفحة جزء
[ عضم ]

عضم : العضم في القوس : المعجس ، وهو مقبض القوس ، والعضم والعجس والمقبض كله بمعنى واحد ، والجمع عضام ; أنشد أبو حنيفة :


زاد صبياها على التمام وعضمها زاد على العضام

والعضم : خشبة ذات أصابع تذرى بها الحنطة ; قال الأزهري : والعضم الحفراة التي يذرى بها ; قال ابن بري : العضم أصابع المذرى . وعضم الفدان : لوحه العريض الذي في رأسه الحديدة التي تشق الأرض ، والجمع أعضمة وعضم ، كلاهما نادر ، وعندي أنهم كسروا العضم الذي هو الخشبة وعضم الفدان على عضام ، كما كسروا عليه عضم القوس ، ثم كسروا عضاما على أعضمة وعضم كما كسروا مثالا على أمثلة ومثل ، والظاء في كل ذلك لغة ; حكاه أبو حنيفة بعد أن قدم الضاد . وقال ثعلب : العضم شيء من الفخ ، ولم يبين أي شيء هو منه ، قال : ولم أسمعه عن ابن الأعرابي ; قال : وقد جاء في شعر الطرماح ، ولم ينشد البيت . والعضم : عسيب الفرس ، أصل ذنبه ، وهي العكوة . والعضام : عسيب البعير وهو ذنبه العظم لا الهلب ، والجمع القليل أعضمة ، والجمع عضم . قال الجوهري : والعضم عسيب البعير . والعضم : خط في الجبل يخالف سائر لونه ; وقول الشاعر :


رب عضم رأيت في وسط ضهر

قال : الضهر البقعة من الجبل يخالف لونها سائر لونه ، قال : وقوله رب عضم أراد أنه رأى عودا في ذلك الموضع فقطعه وعمل به قوسا . والعضوم : الناقة الصلبة في بدنها القوية على السفر . والعصوم ، بالصاد المهملة : الكثيرة الأكل . وامرأة عيضوم : كثيرة الأكل ; عن كراع ; قال :


أرجد رأس شيخة عيضوم

والصاد أعلى ; قال أبو منصور : هذا تصحيف قبيح ، والصواب العيصوم - بالصاد - كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي ، وقال في موضع آخر : هي العصوم للمرأة إذا كثر أكلها ، وإنما قيل لها عصوم وعيصوم ; لأن كثرة أكلها تعصمها من الهزال وتقويها ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية