صفحة جزء
[ عطب ]

عطب : العطب : الهلاك ، يكون في الناس وغيرهم . عطب بالكسر - عطبا ، وأعطبه : أهلكه . والمعاطب : المهالك ، واحدها معطب . وعطب الفرس والبعير : انكسر ، أو قام على صاحبه . وأعطبته أنا إذا أهلكته . وفي الحديث ذكر عطب الهدي ، وهو هلاكه ، وقد يعبر به عن آفة تعتريه ، تمنعه عن السير ، فينحر . واستعمل أبو عبيد العطب في الزرع فقال : فنرى أن نهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن المزارعة ، إنما كان لهذه الشروط ، لأنها مجهولة ، لا يدرى أتسلم أم تعطب . والعوطب : الداهية ، والعوطب : لجة البحر ; قال الأصمعي : هما من العطب . وقال ابن الأعرابي : العوطب أعمق موضع في البحر وقال في موضع آخر : العوطب المطمئن بين الموجتين . والعطب والعطب : القطن مثل عسر وعسر ، واحدته عطبة . وفي التهذيب : العطب لين القطن والصوف . وفي حديث طاوس أو عكرمة : ليس في العطب زكاة ، هو القطن ; قال الشاعر :


كأنه في ذرى عمائمهم موضع من منادف العطب

، والعطبة : قطعة منه . ويقال : عطب يعطب عطبا وعطوبا : لان . وهذا الكبش أعطب من هذا أي ألين . وعطب الكرم : بدت زمعاته . والعطبة : خرقة تؤخذ بها النار ; قال الكميت :


نارا من الحرب لا بالمرخ ثقبها     قدح الأكف ولم تنفخ بها العطب

، ويقال : أجد ريح عطبة أي قطنة أو خرقة محترقة . والتعطيب : علاج الشراب لتطيب ريحه ; يقال : عطب الشراب تعطيبا ; وأنشد بيت لبيد :


إذا أرسلت كف الوليد عصامه     يمج سلافا من رحيق معطب

، ورواه غيره : من رحيق مقطب ; قال الأزهري : وهو الممزوج ، ولا أدري ما المعطب .

التالي السابق


الخدمات العلمية