صفحة جزء
[ عفس ]

عفس : العفس : شدة سوق الإبل . عفس الإبل يعفسها عفسا : ساقها سوقا شديدا ; قال :


يعفسها السواق كل معفس

والعفس : أن يرد الراعي غنمه يثنيها ولا يدعها تمضي على جهاتها . وعفسه عن حاجته أي : رده . وعفس الدابة والماشية عفسا : حبسها على غير مرعى ولا علف ; قال العجاج يصف بعيرا :


كأنه من طول جذع العفس     ورملان الخمس بعد الخمس
ينحت من أقطاره بفأس

والعفس : الكد والإتعاب والإذالة والاستعمال . والعفس : الحبس . والمعفوس : المحبوس والمبتذل ، وعفس الرجل عفسا ، وهو نحو المسجون ، وقيل : هو أن تسجنه سجنا . والعفس : الامتهان للشيء . والعفس : الضباطة في الصراع . والعفس : الدوس . واعتفس القوم : اصطرعوا . وعفسه يعفسه عفسا : جذبه إلى الأرض وضغطه ضغطا شديدا فضرب به ; يقال من ذلك : عفسته وعكسته وعترسته . وقيل لأعرابي : إنك لا تحسن أكل الرأس ! قال : أما والله إني لأعفس أذنيه وأفك لحييه وأسحى خديه ، وأرمي بالمخ إلى من هو أحوج مني إليه ! قال الأزهري : أجاز ابن الأعرابي السين والصاد في هذا الحرف . وعفسه : صرعه . وعفسه أيضا : ألزقه بالتراب . وعفسه عفسا : وطئه ; قال رؤبة :


والشيب حين أدرك التقويسا     بدل ثوب الجدة الملبوسا
والحبر منه خلقا معفوسا

وثوب معفس صبور على الدعك . وعفست ثوبي : ابتذلته . وعفس الأديم يعفسه عفسا : دلكه في الدباغ . والعفس : الضرب على العجز . وعفس الرجل المرأة برجله يعفسها : ضربها على عجيزتها يعافسها وتعافسه ، وعافس أهله معافسة وعفاسا ، وهو شبيه بالمعالجة . والمعافسة : المداعبة والممارسة ; يقال : فلان يعافس الأمور أي : يمارسها ويعالجها . والعفاس : العلاج . والمعافسة : المعالجة . وفي حديث حنظلة الأسيدي : فإذا رجعنا عافسنا الأزواج والضيعة ; ومنه حديث علي : كنت أعافس وأمارس ، وحديثه الآخر : يمنع من العفاس خوف الموت وذكر البعث والحساب . [ ص: 207 ] وتعافس القوم : اعتلجوا في صراع ونحوه . وانعفس في الماء : انغمس . والعفاس : طائر ينعفس في الماء . والعفاس : اسم ناقة ذكرها الراعي في شعره ، وقال الجوهري : العفاس وبروع اسم ناقتين للراعي النميري ; قال :

إذا بركت منها عجاساء جلة     بمحنية أشلى العفاس وبروعا

التالي السابق


الخدمات العلمية