صفحة جزء
[ عفط ]

عفط : عفط يعفط عفطا وعفطانا ، فهو عافط وعفط : ضرط ; قال :


يا رب خال لك قعقاع عفط

ويقال : عفق بها وعفط بها إذا ضرط . وقال ابن الأعرابي : العفط الحصاص للشاة والنفط عطاسها . وفي حديث علي : ولكانت دنياكم هذه أهون علي من عفطة عنز أي : ضرطة عنز . والمعفطة : الاست ، وعفطت النعجة والماعزة تعفط عفيطا كذلك . والعرب تقول : ما لفلان عافطة ولا نافطة ; العافطة : النعجة وعلل بعضهم فقال لأنها تعفط أي : تضرط ، والنافطة إتباع . قال : وهذا كقولهم ما له ثاغية ولا راغية أي : لا شاة تثغو ولا ناقة ترغو . قال ابن بري : ويقال ما له سارحة ولا رائحة ، وما له دقيقة ولا جليلة ، فالدقيقة الشاة ، والجليلة الناقة ; وما له حانة ولا آنة ، فالحانة الناقة تحن لولدها ، والآنة الأمة تئن من التعب ; وما له هارب ولا قارب ، فالهارب الصادر عن الماء ، والقارب الطالب للماء ، وما له عاو ولا نابح أي : ما له غنم يعوي بها الذئب وينبح بها الكلب ; وما له هلع ولا هلعة أي : جدي ولا عناق . وقيل : النافطة العنز أو الناقة ; قال الأصمعي : العافطة الضائنة ، والنافطة الماعزة ، وقال غير الأصمعي من الأعراب : العافطة الماعزة إذا عطست ، وقيل : العافطة الأمة والنافطة الشاة ; لأن الأمة تعفط في كلامها كما يعفط الرجل العفطي ، وهو الألكن الذي لا يفصح ، وهو العفاط ، ولا يقال على جهة النسبة إلا عفطي . والعفط والعفيط : نثير الشاء بأنوفها كما ينثر الحمار ، وفي الصحاح : نثير الضأن ، وهي العفطة . وعفطت الضأن بأنوفها تعفط عفطا وعفيطا ، وهو صوت ليس بعطاس ، وقيل : العفط والعفيط عطاس المعز ، والعافطة الماعزة إذا عطست . وعفط في كلامه يعفط عفطا : تكلم بالعربية فلم يفصح ، وقيل : تكلم بكلام لا يفهم . ورجل عفاط وعفطي : ألكن ، وقد عفت عفتا ، وهو عفات . قال الأزهري : الأعفت والألفت الأعسر الأخرق . وعفت الكلام إذا لواه عن وجهه ، وكذلك لفته ، والتاء تبدل طاء لقرب مخرجها . والعافط : الذي يصيح بالضأن لتأتيه ; وقال بعض الرجاز يصف غنما :


يحار فيها سالئ وآقط     وحالبان ومحاح عافط

وعفط الراعي بغنمه إذا زجرها بصوت يشبه عفطها . والعافطة والعفاطة : الأمة الراعية . والعافط : الراعي ; ومن سبهم : يا ابن العافطة أي : الراعية .

التالي السابق


الخدمات العلمية