صفحة جزء
[ عفل ]

عفل : قال المفضل بن سلمة في قول العرب : رمتني بدائها وانسلت ، قال : كان سبب ذلك أن سعد بن زيد مناة كان تزوج رهم بنت الخزرج بن تيم الله ، وكانت من أجمل النساء ، فولدت له مالك بن سعد ، وكان ضرائرها إذا ساببنها يقلن لها : يا عفلاء ! فقالت لها أمها : إذا ساببنك فابدئيهن بعفال ، سبيت ، فأرسلتها مثلا ، فسابتها بعد ذلك امرأة من ضرائرها ، فقالت لها رهم : يا عفلاء ! فقالت ضرتها : رمتني بدائها وانسلت : قال : وبنو مالك بن سعد رهط العجاج كان يقال لهم العفيلى . ابن الأعرابي : العفلة بظارة المرأة ، وحكى الأزهري عن ابن الأعرابي قال : العفل نبات لحم ينبت في قبل المرأة وهو القرن ، وأنشد :


ما في الدوائر من رجلي من عقل عند الرهان وما أكوى من العفل

قال أبو عمرو الشيباني : القرن بالناقة مثل العفل بالمرأة ، فيؤخذ الرضف فيحمى ثم يكوى به ذلك القرن ، قال : والعفل شيء مدور يخرج بالفرج ، قال : والعفل لا يكون في الأبكار ولا يصيب المرأة إلا بعدما تلد ; وقال ابن دريد : العفل في الرجال غلظ يحدث في الدبر وفي النساء غلظ في الرحم ، قال : وكذلك هو في الدواب ، قال الليث : عفلت المرأة عفلا ، فهي عفلاء ، وعفلت الناقة ، والعفلة الاسم . والعفل والعفلة ، بالتحريك فيهما : شيء يخرج في قبل النساء وحياء الناقة شبه الأدرة التي للرجال في الخصية ، وربما كان في الناس تحت الصفن ; عفلت عفلا ، فهي عفلاء ; ومنه حديث ابن عباس : أربع لا يجزن في البيع ولا النكاح : المجنونة والمجذومة والبرصاء [ ص: 210 ] والعفلاء ، قال : والتعفيل إصلاح ذلك . وفي حديث مكحول في امرأة بها عفل . والعفل : كثرة شحم ما بين رجلي التيس والثور ، ولا يكاد يستعمل إلا في الخصي منهما ولا يستعمل في الأنثى . والعفل : الخط الذي بين الذكر والدبر . والعفل ، بإسكان الفاء : شحم خصيي الكبش وما حوله ; قال بشر يهجو رجلا :


جزيز القفا شبعان يربض حجرة‌     حديث الخصاء وارم العفل معبر

والعفل : الموضع الذي يجس من الكبش إذا أرادوا أن يعرفوا سمنه من غيره ، قال : وهو قول بشر ; ومنه حديث عمير بن أفصى : كبش حولي أعفل أي : كثير شحم الخصية من السمن . وإذا مس الرجل عفل الكبش لينظر سمنه يقال : جسه وغبطه وعفله ; والعفل : مجس الشاة بين رجليها لينظر سمنها من هزالها . ابن الأعرابي : العافل الذي يلبس ثيابا قصارا فوق ثياب طوال .

التالي السابق


الخدمات العلمية