صفحة جزء
[ عقف ]

عقف : العقف : العطف والتلوية . عقفه يعقفه عقفا وعقفه وانعقف وتعقف أي : عطفه فانعطف . والأعقف : المنحني المعوج . وظبي أعقف : معطوف القرون . والعقفاء من الشياه : التي التوى قرناها على أذنيها . والعقافة : خشبة في رأسها حجنة يمد بها الشيء كالمحجن . والعقفاء : حديدة قد لوي طرفها . وفي حديث القيامة : وعليه حسكة مفلطحة لها شوكة عقيفة أي : ملوية كالصنارة . وفي حديث القاسم بن مخيمرة : أنه سئل عن العصرة للمرأة فقال : لا أعلم رخص فيها إلا للشيخ المعقوف أي : الذي انعقف من شدة الكبر فانحنى واعوج حتى صار كالعقافة ، وهي الصولجان . والعقاف : داء يأخذ الشاة في قوائمها فتعوج ، وقد عقفت ، فهي معقوفة . والتعقيف : التعويج . وشاة عاقف : معقوفة الرجل ، وربما اعترى كل الدواب . والأعقف : الفقير المحتاج ; قال :


يا أيها الأعقف المزجي مطيته لا نعمة تبتغي عندي ولا نشبا

والجمع عقفان . وعقفان : جنس من النمل . ويقال : للنمل جدان : فازر وعقفان ، ففازر جد السود ، وعقفان جد الحمر ، وقيل : النمل ثلاثة أصناف : النمل والفازر والعقيفان ، والعقيفان : الطويل القوائم يكون في المقابر والخرابات ; وأنشد :


سلط الذر فازر أو عقيفا     ن فأجلاهم لدار شطون

قال : والذر الذي يكون في البيوت يؤذي الناس ، والفازر : المدور الأسود يكون في التمر ، قال ابن بري : قال دغفل النسابة : ينسب النمل إلى عقفان والفازر ، فعقفان جد السود ، والفازر جد الشقر . وعقفان : حي من خزاعة . والعقفاء والعقف : ضرب من النبت . حكى الأزهري عن الليث : والعقفاء ضرب من البقول معروف ، قال : والذي أعرفه في البقول القفعاء ، ولا أعرف العقفاء . والعيقفان : نبت كالعرفج له سنفة كسنفة الثفاء ; عن أبي حنيفة . وقال مرة : العقيفاء نبتة ورقها مثل ورق السذاب لها زهرة حمراء وثمرة عقفاء كأنها شص فيها حب ، وهي تقتل الشاء ، ولا تضر الإبل ; قال الجوهري : وأما قول حميد بن ثور الهلالي :


كأنه عقف تولى يهرب     من أكلب يعقفهن أكلب

فيقال : هو الثعلب ; قال ابن بري : وهذا الرجز لحميد الأرقط لا لحميد بن ثور . وأعرابي أعقف أي : جاف .

التالي السابق


الخدمات العلمية