صفحة جزء
[ عكر ]

عكر : عكر على الشيء يعكر عكرا واعتكر : كر وانصرف ; ورجل عكار في الحرب عطاف كرار ، والعكرة الكرة . وفي الحديث : أنتم العكارون لا الفرارون أي : الكرارون إلى الحرب ، والعطافون نحوها . قال ابن الأعرابي : العكار الذي يولي في الحروب ثم يكر راجعا . يقال : عكر واعتكر بمعنى واحد ، وعكرت عليه إذا حملت ، وعكر يعكر عكرا : عطف . وفي الحديث : أن رجلا فجر بامرأة عكورة أي : عكر عليها فتسنمها وغلبها على نفسها . وفي حديث أبي عبيدة يوم أحد : فعكر على إحداهما فنزعها فسقطت ثنيته ثم عكر على الأخرى فنزعها فسقطت ثنيته الأخرى ، يعني الزردتين اللتين نشبتا في وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم . وعكر به بعيره ، مثل عجر به ، إذا عطف به على أهله وغلبه . وتعاكر القوم : اختلطوا . واعتكروا في الحرب : اختلطوا . واعتكر العسكر : رجع بعضه على بعض فلم يقدر على عده ; قال رؤبة :


إذا أرادوا أن يعدوه اعتكر

واعتكر الليل : اشتد سواده واختلط والتبس ; قال رؤبة :


وأعسف الليل إذا الليل اعتكر

قال عبد الملك بن عمير : عاد عمرو بن حريث أبا العريان الأسدي فقال له : كيف تجدك ؟ فأنشده :


تقارب المشي وسوء في البصر     وكثرة النسيان فيما يدكر
وقلة النوم إذا الليل اعتكر     وتركي الحسناء في قبل الطهر

واعتكر الظلام : اختلط كأنه كر بعضه على بعض من بطء انجلائه . وفي حديث الحارث بن الصمة : وعليه عكر من المشركين أي : جماعة ، وأصله من الاعتكار ، وهو الازدحام والكثرة . وفي حديث عمرو بن مرة : عند اعتكار الضرائر أي : اختلاطها ; والضرائر : الأمور المختلفة ، أي : عند اختلاط الأمور ، ويروى : عند اعتكال الضرائر ، وسنذكره في موضعه . واعتكر المطر : اشتد وكثر . واعتكرت الريح : جاءت بالغبار . واعتكر الشباب : دام وثبت حتى ينتهي منتهاه ، واسبكر الشباب إذا مضى عن وجهه وطال . وطعام معتكر أي : كثير . وتعاكر القوم : تشاجروا في الخصومة . والعكر : دردي كل شيء . وعكر الشراب والماء والدهن : آخره وخاثره ، وقد عكر ، وشراب عكر . وعكر الماء والنبيذ عكرا إذا كدر . وعكره وأعكره : جعله عكرا . وعكره وأعكره : جعل فيه العكر . ابن الأعرابي : العكر الصدأ على السيف وغيره ; وأنشد للمفضل :


فصرت كالسيف لا فرند     له وقد علاه الخباط والعكر

الخباط : الغبار . ونسق بالعكر ، على الهاء فكأنه قال : وقد علاه يعني السيف ، وعكره الغبار . قال : ومن جعل الهاء للخباط فقد لحن لأن العرب لا تقدم المكنى على الظاهر ، وقد عكرت المسرجة - بالكسر - تعكر عكرا إذا اجتمع فيها الدردي . والعكرة : القطعة من الإبل ، وقيل : العكرة الستون منها . وقال أبو عبيد : العكرة ما بين الخمسين إلى المائة . وقال الأصمعي : العكرة الخمسون إلى الستين إلى السبعين ، وقيل : العكرة الكثير من الإبل ، [ ص: 241 ] وقيل : العكر ما فوق خمسمائة من الإبل ، والعكر جمع عكرة ، وهي القطيع الضخم من الإبل . يقال : أعكر الرجل إذا كانت عنده عكرة . وفي الحديث : أنه مر برجل له عكرة فلم يذبح له شيئا ; العكرة - بالتحريك : ما بين الخمسين إلى السبعين إلى المائة ; وقول ساعدة بن جؤية :


لما رأى نعمان حل بكرفئ     عكر كما لبج النزول الأركب

جعل للسحاب عكرا كعكر الإبل ، وإنما عنى بذلك قطع السحاب وقلعه ، والقطعة عكرة وعكرة . ورجل معكر : عنده عكرة . والعكرة : أصل اللسان كالعكدة ، وجمعها عكر . والعكر - بالكسر : الأصل ، مثل العتر ، ورجع فلان إلى عكره ; قال الأعشى :


ليعودن لمعد عكرها     دلج الليل وتأخاذ المنح

ويقال : باع فلان عكرة أرضه أي : أصلها ، وفي الصحاح : باع فلان عكره أي : أصل أرضه . وفي الحديث : لما نزل قوله تعالى : اقترب للناس حسابهم تناهى أهل الضلالة قليلا ثم عادوا إلى عكرهم عكر السوء أي : أصل مذهبهم الرديء وأعمالهم السوء . ومنه المثل : عادت لعكرها لميس ; وقيل : العكر العادة والديدن ; وروي عكرهم - بفتحتين - ذهابا إلى الدنس والدرن ، من عكر الزيت ، والأول الوجه . والعكركر : اللبن الغليظ ; وأنشد :


فجعهم باللبن العكركر     عض لئيم المنتمى والعنصر

وعاكر وعكير ومعكر وعكار : أسماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية