صفحة جزء
[ عكس ]

عكس : عكس الشيء يعكسه عكسا فانعكس : رد آخره على أوله ; وأنشد الليث :


وهن لدى الأكوار يعكسن بالبرى على عجل منها ومنهن يكسع

ومنه عكس البلية عند القبر لأنهم كانوا يربطونها معكوسة الرأس إلى ما يلي كلكلها وبطنها ، ويقال إلى مؤخرها مما يلي ظهرها ويتركونها على تلك الحال حتى تموت . وعكس الدابة إذا جذب رأسها إليه لترجع إلى ورائها القهقرى . وعكس البعير يعكسه عكسا وعكاسا : شد عنقه إلى إحدى يديه وهو بارك ، وقيل : شد حبلا في خطمه إلى رسغ يديه ليذل ; والعكاس : ما شده به . وعكس رأس البعير يعكسه عكسا : عطفه ; قال المتلمس :


جاوزتها بأمون ذات معجمة

تنجو بكلكلها والرأس معكوس والعكس أيضا : أن تعكس رأس البعير إلى يده بخطام تضيق بذلك عليه . وقال الجعدي : العكس أن يجعل الرجل في رأس البعير خطاما ثم يعقده إلى ركبته لئلا يصول . وفي حديث الربيع بن خثيم : اعكسوا أنفسكم عكس الخيل باللجم ; معناه اقدعوها وكفوها وردوها . وقال أعرابي من بني نفيل : شنقت البعير وعكسته إذا جذبت من جريره ولزمت من رأسه فهملج . وعكس الشيء : جذبه إلى الأرض . وتعكس الرجل : مشى مشي الأفعى ، وهو يتعكس تعكسا كأنه قد يبست عروقه ، وربما مشى السكران كذلك . ويقال : من دون ذلك عكاس ومكاس ، وهو أن تأخذ بناصيته ويأخذ بناصيتك . ورجل متعكس : متثني غضون القفا ; وأنشد ابن الأعرابي :


وأنت امرؤ جعد القفا متعكس     من الأقط الحولي شبعان كانب

وعكسه إلى الأرض : جذبه وضغطه ضغطا شديدا . والعكيس من اللبن : الحليب تصب عليه الإهالة والمرق ثم يشرب ، وقيل : هو [ ص: 242 ] الدقيق يصب عليه الماء ثم يشرب ; قال أبو منصور الأسدي :


فلما سقيناه العكيس تمدحت     خواصرها وازداد رشحا وريدها

ويقال منه : عكست أعكس عكسا ، وكذلك الاعتكاس ; قال الراجز :


جفؤك ذا قدرك للضيفان     جفأ على الرغفان في الجفان
خير من العكيس بالألبان

والعكس : حبس الدابة على غير علف . والعكاس : ذكر العنكبوت ; عن كراع . والعكيس : القضيب من الحبلة يعكس تحت الأرض إلى موضع آخر .

التالي السابق


الخدمات العلمية