صفحة جزء
[ عكف ]

عكف : عكف على الشيء يعكف ويعكف عكفا وعكوفا : أقبل عليه مواظبا لا يصرف عنه وجهه ، وقيل : أقام ; ومنه قوله تعالى : يعكفون على أصنام لهم أي : يقيمون ; ومنه قوله تعالى : ظلت عليه عاكفا أي : مقيما . يقال : فلان عاكف على فرج حرام ; قال العجاج يصف ثورا :


فهن يعكفن به إذا حجا عكف النبيط يلعبون الفنزجا

أي : يقبلن عليه ; وقوم عكف وعكوف . وعكفت الخيل بقائدها إذا أقبلت عليه ، وعكفت الطير بالقتيل ، فهي عكوف ; كذلك أنشد ثعلب :


تذب عنه كف بها رمق     طيرا عكوفا كزور العرس

يعني بالطير هنا الذبان فجعلهن طيرا ، وشبه اجتماعهن للأكل باجتماع الناس للعرس . وعكف يعكف ويعكف عكفا وعكوفا : لزم المكان . والعكوف : الإقامة في المسجد . قال الله تعالى : وأنتم عاكفون في المساجد قال المفسرون وغيرهم من أهل اللغة : عاكفون مقيمون في المساجد لا يخرجون منها إلا لحاجة الإنسان يصلي فيه ويقرأ القرآن . ويقال لمن لازم المسجد وأقام على العبادة فيه : عاكف ومعتكف . والاعتكاف والعكوف : الإقامة على الشيء وبالمكان ولزومهما . وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يعتكف في المسجد . والاعتكاف : الاحتباس . وعكفوا حول الشيء : استداروا . وقوم عكوف : مقيمون ; قال أبو ذؤيب يصف الأثافي :


فهن عكوف كنوح الكري     م قد شف أكبادهن الهوى

[ ص: 243 ] وعكفه عن حاجته يعكفه ويعكفه عكفا : صرفه وحبسه . ويقال : إنك لتعكفني عن حاجتي أي : تصرفني عنها . قال الأزهري : يقال عكفته عكفا فعكف يعكف عكوفا ، وهو لازم وواقع كما يقال رجعته فرجع ، إلا أن مصدر اللازم العكوف ، ومصدر الواقع العكف . وأما قوله تعالى : والهدي معكوفا فإن مجاهدا وعطاء قالا : محبوسا . قال الفراء : يقال عكفته أعكفه عكفا إذا حبسته . وقد عكفت القوم عن كذا أي : حبستهم . ويقال : ما عكفك عن كذا ؟ وعكف النظم : نضد فيه الجوهر ; قال الأعشى :


وكأن السموط عكفها السل     ك بعطفي جيداء أم غزال

أي : حبسها ولم يدعها تتفرق . والمعكف : المعوج المعطف . وعكيف : اسم .

التالي السابق


الخدمات العلمية