صفحة جزء
[ عكم ]

عكم : عكم المتاع يعكمه عكما : شده بثوب ، وهو أن يبسطه ويجعل فيه المتاع ويشده ويسمى حينئذ عكما . والعكام : ما عكم به ، وهو الحبل الذي يعكم عليه . والعكم : عكم الثياب الذي تشد به العكمة ، والجمع عكم . والعكم : كالعكام . وفي حديث أبي ريحانة : أنه نهى عن المعاكمة ، وفسرها الطحاوي بضم الشيء إلى الشيء . يقال : عكمت الثياب إذا شددت بعضها إلى بعض ، يريد بها أن يجتمع الرجلان أو المرأتان عاريين لا حاجز بين بدنيهما ; ومنه الحديث الآخر : لا يفضي الرجل إلى الرجل ، ولا المرأة إلى المرأة . والعكم : العدل ما دام فيه المتاع . والعكمان : عدلان يشدان على جانبي الهودج بثوب ، وجمع كل ذلك أعكام ، لا يكسر إلا عليه . ومن أمثالهم قولهم : هما كعكمي العير ; يقال للرجلين يتساويان في الشرف ; ويروى هذا المثل عن هرم بن سنان أنه قاله لعلقمة وعامر حين تنافرا إليه فلم ينفر واحدا منهما على صاحبه . وفي حديث أم [ ص: 245 ] زرع : عكومها رداح وبيتها فياح ; أبو عبيد : العكوم الأحمال والأعدال التي فيها الأوعية من صنوف الأطعمة والمتاع ، واحدها عكم - بالكسر . وفي حديث علي - رضي الله عنه : نفاضة كنفاضة العكم . قال : وسمعت العرب تقول لخدمهم يوم الظعن اعتكموا ; وقد اعتكموا إذا سووا الأعدال ليشدوها على الحمولة . وقال الأزهري : كل عدل عكم ، وجمعه أعكام وعكوم . وقال الفراء : يقول الرجل لصاحبه اعكمني وأعكمني ، فمعنى اعكمني أي : اعكم لي ويجوز بكسر الكاف ، وأما أعكمني بقطع الألف فمعناه أعني على العكم ، ومثله احلبني أي : احلب لي ، وأحلبني أي : أعني على الحلب . وعكمت الرجل العكم إذا عكمته له ، مثل قولك حلبته الناقة أي : حلبتها له . والعكم : الكارة ، والجمع عكوم . ووقع المصطرعان عكمي عير وكعكمي عير : وقعا معا لم يصرع أحدهما صاحبه . وأعكمه العكم : أعانه عليه . وعكم البعير يعكمه عكما : شد عليه العكم . ورجل معكم : صلب اللحم كثير المفاصل ، شبه بالعكم . وعكم البعير يعكمه عكما : شد فاه ، والعكام ما شد به ، والجمع عكم . والعكم : النمط تجعله المرأة كالوعاء تدخر فيه متاعها ; قال مزرد :


ولما غدت أمي تحيي بناتها أغرت على العكم الذي كان يمنع     خلطت بصاع الأقط صاعين عجوة
إلى صاع سمن وسطه يتريع

وفي حديث أبي هريرة : وسيجد أحدكم امرأته قد ملأت عكمها من وبر الإبل ; والعكم : داخل الجنب على المثل بالعكم النمط ; قال الحطيئة :


ندمت على لسان كان مني     وددت بأنه في جوف عكم

ويروى : فليت بأنه ، وفليت بيانه . وعكمة البطن : زاويته كالهزمة ، وخص بعضهم به الجحد فقالوا : ما بقي في بطن الدابة هزمة ولا عكمة إلا امتلأت ; وأنشد :


حتى إذا ما بلت العكوما     من قصب الأجواف والهزوما

والجمع عكوم كصخرة وصخور . وعكمه عن زيارته يعكمه عكما : صرفه عن زيارته . والعكوم : المنصرف . وما عنده عكوم أي : مصرف . وعكم عن زيارتنا يعكم أيضا : رد ; قال الشاعر :


ولاحته من بعد الجزوء ظماءة     ولم يك عن ورد المياه عكوم

وعكم عليه يعكم : كر ; قال لبيد :


فجال ولم يعكم لورد مقلص

أي : هرب ولم يكر . وقال شمر : يكون عكم في هذا البيت بمعنى انتظر كأنه قال : فجال ولم ينتظر ; وأنشد بيت أبي كبير الهذلي :


أزهير هل عن شيبة من معكم     أم لا خلود لباذل متكرم

أراد زهيرة ابنته ، واستشهد به الجوهري فقال : هل عن شيبة من معكم ؟ أي : معدل ومصرف . وعكم يعكم : انتظر . وما عكم عن شتمي أي : ما تأخر . والعكم : الانتظار ; قال أوس :


فجال ولم يعكم وشيع أمره     بمنقطع الغضراء شد مؤالف

أي : لم ينتظر ; يقول : هرب ولم يكر . وفي الحديث : ما عكم عنه ، يعني أبا بكر - رضي الله عنه - حين عرض عليه الإسلام أي : ما تحبس وما انتظر ولا عدل . والعكم : بكرة البئر ; وأنشد :


وعنق مثل عمود السيسب ركب في زور     وثيق المشعب كالعكم بين القامتين المنشب

وعكمت الإبل تعكيما : سمنت وحملت شحما على شحم . ورجل معكم - بالكسر : مكتنز اللحم . ابن الأعرابي : يقال للغلام الشابل والشابن المنعم معكم ومكنل ومصدر وكلثوم وحضجر .

التالي السابق


الخدمات العلمية