صفحة جزء
[ علث ]

علث : علث الشيء يعلثه علثا ، وعلثه ، واعتلثه : خلطه . والمعلوث - بالعين : المخلوط ; قال الفراء : وقد سمعناه بالغين مغلوث ، وهو معروف . وطعام عليث وغليث ، ويقال : فلان يأكل العليث والغليث - بالعين والغين - إذا كان يأكل خبزا من شعير وحنطة . وكل شيئين خلطا : فهما علاثة ; ومنه اشتق علاثة : اسم رجل ، وهو الذي يجمع من هاهنا وهاهنا ، وقد علث . والعلث : ما خلط في البر وغيره مما يخرج فيرمى به . وفي الحديث : ما شبع أهله من الخمير العليث أي : الخبز المخبوز من الشعير والسلت . والعلث والعلاثة : الخلط . والعلث والعليثة : الطعام المخلوط بالشعير . والعلث : أن تخلط البر بالشعير . أبو زيد : إذا خلط البر بالشعير ، فهو عليث . وعلثوا البر بالشعير أي : خلطوه . وقال أبو الجراح : العليث أن يخلط الشعير بالبر للزراعة ، ثم يحصدان ويجمعان معا . والجربة المزرعة ; وأنشد :


جفاه ذوات الدر واجتز جربة عليثا وأعيا در كل عتوم

والعلاثة : الأقط المخلوط بالسمن ، أو الزيت المخلوط بالأقط . والتعليث : اختلاط النفس ; وقيل : بدء الوجع . وقتل النسر بالعلثى - مقصورا - أي : خلط له في طعامه ما يقتله ، حكاه كراع مقصورا ، في باب فعلى ، والغين في كل ذلك لغة . وعلث الزند واعتلث : لم يور واعتاص ، والاسم العلاث ; ومنه قيل : علاثة ; وأنشد :


فإني غير معتلث الزناد

أي : غير صلد الزناد . واعتلث زندا : أخذه من شجر لا يدري أيوري أم يصلد ؟ وقال أبو حنيفة : اعتلث زنده إذا اعترض الشجر اعتراضا ، فاتخذه مما وجد ، والغين لغة عنه أيضا . وفلان يعتلث الزناد إذا لم يتخير منكحه . والأعلاث : قطع الشجر المختلطة مما يقدح به ، من المرخ واليبيس . والمعتلث من السهام : الذي لا خير فيه . واعتلث السهم : أخذه من عرض الشجر . واعتلثه أيضا : لم يحكم صنعته . والعلث : الطرفاء ، والأثل ، والحاج ، والينبوت ، والعكرش ، والجمع أعلاث ، وحكاه أبو حنيفة بالغين معجمة . وعلث به علثا : لزمه . ورجل علث : ملازم لمن يطالب في قتال أو غيره . والعلث - بالتحريك : شدة القتال ، واللزوم له ، بالعين والغين جميعا . وعلث الذئب بالغنم : لزمها يفرسها . وعلث القوم علثا : تقاتلوا . وعلث بعض القوم ببعض . ورجل علث : ثبت في القتال . وعلاثة : اسم رجل من بني الأحوص بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر .

التالي السابق


الخدمات العلمية