صفحة جزء
[ عله ]

عله : العله : خبث النفس وضعفها ، وهو أيضا أذى الخمار . والعله الشره . والعله : الدهش والحيرة . والعله : الذي يتردد متحيرا ، والمتبلد مثله ؛ أنشد لبيد :


علهت تبلد في نهاء صعائد سبعا تؤاما كاملا أيامها

وفي الصحاح : علهت تردد .

قال ابن بري : والصواب تبلد .

والعله أن يذهب ويجيء من الفزع .

أبو سعيد : رجل علهان علان ، فالعلهان : الجازع ، والعلان : الجاهل .

وقال خالد بن كلثوم : العلهاء : ثوبان يندف فيهما وبر الإبل ، يلبسهما الشجاع تحت الدرع يتوقى بهما الطعن ؛ قال عمرو بن قميئة :


وتصدى لتصرع البطل الأر     وع بين العلهاء والسربال

تصدى : يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه .

وفي التهذيب : قرأت بخط شمر في كتابه في السلاح : من أسماء الدروع العلماء ، بالميم ، ولم أسمعه إلا في بيت زهير بن جناب . والعله : الحزن .

والعله : أصله الحدة والانهماك ؛ وأنشد :


وجرد يعله الداعي إليها     متى ركب الفوارس

أو متى لا والعله : الجوع .

والعلهان : الجائع ، والمرأة علهى مثل غرثان وغرثى . أي : شديد الجوع ، وقد عله يعله ، والجمع علاه وعلاهى .

ورجل علهان : تنازعه نفسه إلى الشيء .

وفي التهذيب : إلى الشر ، والفعل من كل ذلك عله علها فهو عله .

وامرأة عاله : طياشة .

وعله علها : وقع في ملامة .

والعلهان : الظليم . والعاله : النعامة .

وفرس علهى : نشيطة نزقة ، وقيل : نشيطة في اللجام . والعلهان : اسم فرس أبي مليل عبد الله بن الحارث . وعلهان : اسم رجل ، قيل : هو من أشراف بني تميم .

التالي السابق


الخدمات العلمية