صفحة جزء
[ عنك ]

عنك : عنك الرمل يعنك عنوكا وتعنك : تعقد وارتفع فلم يكن فيه طريق . ورملة عانك : فيها تعقد لا يقدر البعير على المشي فيها إلا أن يحبو ؛ يقال : قد أعنك البعير ؛ ومنه قول رؤبة :


أوديت إن لم تحب حبو المعتنك

يقول : هلكت إن لم تحمل حمالتي بجهد . واعتنك البعير واستعنك : حبا في العانك فلم يقدر على السير . وأعنك الرجل : وقع في العنكة ، واحدها عنك ، وهو الرمل الكثير . وفي حديث أم سلمة : ما كان لك أن تعنكيها ؛ التعنيك : المشقة والضيق والمنع ، من اعتنك البعير إذا ارتطم في الرمل لا يقدر على الخلاص منه ، أو من عنك الباب وأعنكه إذا أغلقه ، وقد روي ما كان لك أن تعنقيها ، بالقاف ، وقد تقدم ذكره ، وقد مر في ترجمة علك في وصف جرير منزله ببيشة وحموض وعلاك ، وقع هذا الحرف على رواية الطبراني : وعناك بالنون وفسر بالرمل ، والرواية باللام ، وقد تقدم ذكره . وعنكت المرأة على زوجها : نشزت ، وعلى أبيها : عصته . ورواه ابن الأعرابي : عتكت ، بالتاء . وعنك الفرس : حمل وكر ؛ قال :


نتبعهم خيلا لنا عوانكا

ورواه ابن الأعرابي بالتاء أيضا ، وقد تقدم . والعانك : اللازم ، والتاء أعلى . الليث : والعانك الأحمر ، يقال : دم عانك وعرق عانك إذا كان في لونه صفرة ؛ وأنشد :


أو عانك كدم الذبيح مدام

والعانك من الرمل : في لونه حمرة ؛ قال الأزهري : كل ما قاله الليث في العانك فهو خطأ وتصحيف ، والذي أراد الليث من صفة الحمرة فهو عاتك بالتاء ، وقد تقدم . وقال أيضا عن ابن الأعرابي : سمعت أعرابيا يقول : أتانا بنبيذ عاتك ، يصير الناسك مثل الفاتك ؛ والعانك من الرمال : ما تعقد كما فسره الأصمعي لا ما فيه حمرة ؛ وأما استشهاده بقوله :


أو عانك كدم الذبيح مدام

فإن الرواة يروونه : أو عاتق ، قال : وكذا الإيادي فيما رواه ، وإن كان قد وقع لليث بالكاف فهو عاتك كما رويته عن ابن الأعرابي . والعنك والعنك والعنك : سدفة من الليل تكون من أوله إلى ثلثه ، وقيل : قطعة مظلمة ؛ حكاه ثعلب قال : والكسر أفصح ، والجمع أعناك ، وقد تقدمت في التاء . قال الأزهري : روي لنا عن الأصمعي أتانا بعد عنك أي : بعد ساعة وهدو ؛ ويقال : مكث عنكا أي : عصرا وزمانا ؛ قال أبو تراب : العنك الثلث الباقي من الليل ؛ قال الشاعر :


باتا يجوسان وقد تجرما     ليل التمام غير عنك أدهما

وقيل : هو الثلث الثاني . قال ابن بري : يقال عنك وعنك وعنك كما يقال عند وعند وعند ، وعنك كل شيء ما عظم منه ، يقال : جاءنا من السمك ومن الطعام بعنك أي : بشيء كثير منه . والعنك : الباب ، يمانية .

وعنك الباب وأعنكه : أغلقه ، يمانية . وأعنك الرجل إذا تجر في العنوك ، وهي الأبواب . يقال للباب : العنك ، ولصانعه الفيتق ، والمعنك : الغلق . وعنك اللبن أي : خثر .

[ ص: 309 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية