صفحة جزء
[ عنكب ]

عنكب : العنكبوت : دويبة تنسج في الهواء وعلى رأس البئر نسجا رقيقا مهلهلا ، مؤنثة ، وربما ذكرت في الشعر ؛ قال أبو النجم :


مما يسدي العنكبوت إذ خلا

قال أبو حاتم : أظنه إذ خلا المكان ، والموضع ؛ وأما قوله :


كأن نسج العنكبوت المرمل

فإنما ذكره ؛ لأنه أراد النسج ، ولكنه جره على الجوار . قال الفراء : العنكبوت أنثى ، وقد يذكرها بعض العرب ؛ وأنشد قوله :


على هطالهم منهم بيوت     كأن العنكبوت هو ابتناها

قال : والتأنيث في العنكبوت أكثر ؛ والجمع : العنكبوتات ، وعناكب ، وعناكيب ؛ عن اللحياني ، وتصغيرها : عنيكب وعنيكيب ، وهي بلغة اليمن : عكنباة ؛ قال :


كأنما يسقط من لغامها     بيت عكنباة على زمامها

ويقال لها أيضا : عنكباه وعنكبوه . وحكى سيبويه : عنكباء ، مستشهدا على زيادة التاء في عنكبوت ، فلا أدري أهو اسم للواحد ، أم للجمع . وقال ابن الأعرابي : العنكب الذكر منها ، والعنكبة الأنثى . وقيل : العنكب جنس العنكبوت ، وهو يذكر ويؤنث ، أعني العنكبوت . قال المبرد : العنكبوت أنثى ، ويذكر . والعنزروت أنثى ويذكر والبرغوث أنثى ولا يذكر ، وهو الجمل الذلول ؛ وقول ساعدة بن جؤية :


مقت نساء بالحجاز صوالحا     وإنا مقتنا كل سوداء عنكب

قال السكري : العنكب هنا القصيرة . وقال ابن جني : يجوز أن يكون العنكب هاهنا هو العنكب الذي ذكر سيبويه أنه لغة في عنكبوت ، وذكر معه أيضا العنكباء ، إلا أنه وصف به ، وإن كان اسما لما كان فيه معنى الصفة من السواد والقصر ، ومثله من الأسماء المجراة مجرى الصفة ، قوله :


لرحت وأنت غربال الإهاب

والعنكبوت : دود يتولد في الشهد ، ويفسد عنه العسل ؛ عن أبي حنيفة . الأزهري : يقال للتيس إنه لمعنكب القرن ، حتى صار كأنه حلقة . والمشعنب : المستقيم . الفراء : في قوله تعالى : مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا قال : ضرب الله بيت العنكبوت مثلا لمن اتخذ من دون الله وليا أنه لا ينفعه ولا يضره ، كما أن بيت العنكبوت لا يقيها حرا ولا بردا . ويقال لبيت العنكبوت : العكدبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية