صفحة جزء
[ عهم ]

عهم : العهمان : التحير والتردد ؛ عن كراع . والعيهم : السرعة . وناقة عيهم : سريعة ؛ قال الأعشى :


وكور علافي وقطع ونمرق ووجناء مرقال الهواجر عيهم



وناقة عيهامة : ماضية . وجمل عيهم وعيهام وعياهم : ماض سريع ، وهو مثال لم يذكره سيبويه . قال ابن جني : أما عياهم فحاكيه صاحب العين - وهو مجهول - قال : وذاكرت أبا علي - رحمه الله - يوما بهذا الكتاب فأساء ثناءه ، فقلت له : إن تصنيفه أصح وأمثل من تصنيف الجمهرة ، فقال : أرأيت الساعة لو صنف إنسان لغة بالتركية تصنيفا جيدا ، أكانت تعد عربية ؟ وقال كراع : ولا نظير لعياهم ، والأنثى عيهم وعيهمة وعيهوم وعيهامة . وقد عيهمت وعيهمتها : سرعتها ، وجمعها عياهيم ؛ قال ذو الرمة :


هيهات خرقاء إلا أن يقربها     ذو العرش والشعشعانات العياهيم



وقيل : العيهامة والعيهمة الطويلة العنق الضخمة الرأس . والعياهم : نجائب الإبل . والعياهم : الشداد من الإبل ، الوحد عيهم وعيهوم . والعيهم : الشديد ، وجمل عيهام كذلك ، والعيهم من النوق : الشديدة . والعيهمي : الضخم الطويل . ويقال للفيل الذكر : عيهم . وعيهمان : اسم . وعيهم : اسم موضع ، وقيل : عيهم اسم موضع بالغور من تهامة ؛ قالت امرأة من العرب ضربها أهلها في هوى لها :


ألا ليت يحيى يوم عيهم زارنا     وإن نهلت منا السياط وعلت



وقال البغيت الجهني ، والبغيت بباء موحدة مضمومة وغين معجمة وتاء مثناة :


ونحن وقعنا في مزينة وقعة     غداة التقينا بين غيق فعيهما



وقال العجاج :

[ ص: 322 ]

وللشآمين طريق المشئم     وللعراقي ثنايا عيهم



كأن عيهما اسم جبل بعينه . والعيهمان : الرجل الذي لا يدلج ينام على ظهر الطريق ؛ وقال :


وقد أثير العيهمان الراقدا



والعيهوم : الأديم الأملس ؛ وأنشد لأبي دواد :


فتعفت بعد الرباب زمانا     فهي قفر كأنها عيهوم



وقيل : شبه الدار في دروسها بالعيهم من الإبل ، وهو الذي أنضاه السير حتى بلاه كما قال حميد بن ثور :


عفت مثل ما يعفو الطليح وأصبحت     بها كبرياء الصعب وهي ركوب



ويقال للعين العذبة : عين عيهم ، وللعين المالحة : عين زيغم .

التالي السابق


الخدمات العلمية