صفحة جزء
[ عيص ]

عيص : العيص : منبت خيار الشجر ، والعيص : الأصل ، وفي المثل : عيصك منك وإن كان أشبا ؛ معناه أصلك منك وإن كان غير صحيح . وما أكرم عيصه ، وهم آباؤه وأعمامه وأخواله وأهل بيته ؛ قال جرير :


فما شجرات عيصك في قريش بعشات الفروع ، ولا ضواحي



وعيص الرجل : منبت أصله . وأعياص قريش : كرامهم ينتمون إلى عيص ، وعيص في آبائهم ؛ قال العجاج :


من عيص مروان إلى عيص غطم



قال : والمعيص كما تقول المنبت وهو اسم رجل ؛ وأنشد :


ولأثأرن ربيعة بن مكدم     حتى أنال عصية بن معيص



قال شمر : عيص الرجل أصله ؛ وأنشد :

ولعبد القيس عيص أشب     وقنيب وهجانات ذكر



والعيصان : من معادن بلاد العرب . والمنبت معيص . والأعياص من قريش : أولاد أمية بن عبد شمس الأكبر ، وهم أربعة : العاص وأبو العاص والعيص وأبو العيص . أبو زيد : من أمثالهم في استعطاف الرجل صاحبه على قريبه وإن كانوا له غير مستأهلين قولهم : منك عيصك وإن كان أشبا ؛ قال أبو الهيثم : وإن كان أشبا أي : وإن كان ذا شوك داخلا بعضه في بعض ، وهذا ذم . قال : وأما قوله :


ولعبد القيس عيص أشب



فهو مدح لأنه أراد به المنفعة والكثرة ؛ وفي كلام الأعشى :

وقذفتني بين عيص مؤتشب



العيص : أصول الشجر . والعيص أيضا : اسم موضع قرب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أبي بصير . ويقال : هو في عيص صدق أي : في أصل صدق . والعيص : السدر الملتف الأصول ، وقيل : الشجر الملتف النابت بعضه في أصول بعض يكون من الأراك ومن السدر والسلم والعوسج والنبع ، وقيل : هو جماعة الشجر ذي الشوك ، وجمع كل ذلك أعياص . قال عمارة : هو من هذه الأصناف ومن العضاه كلها إذا اجتمع وتدانى والتف ، والجمع العيصان . قال : وهو من الطرفاء الغيطلة ومن القصب الأجمة ، وقال الكلابي : العيص ما التف من عاسي الشجر وكثر مثل السلم والطلح والسيال والسدر والسمر والعرفط والعضاه . وعيص أشب : ملتف . ويقال : جئ به من عيصك أي : من حيث كان . وعيص ومعيص : رجلان من قريش . وعيصو بن إسحاق - عليه السلام : أبو الروم . وأبو العيص : كنية . والعيصاء : الشدة كالعوصاء ، وهي قليلة ، وأرى الياء معاقبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية