صفحة جزء
[ غبس ]

غبس : الغبس والغبسة : لون الرماد ، وهو بياض فيه كدرة ، وقد أغبس . وذئب أغبس إذا كان ذلك لونه ، وقيل : كل ذئب أغبس ؛ وفي حديث الأعشى :


كالذئبة الغبساء في ظل السرب

أي الغبراء ؛ وقيل : الأغبس من الذئاب الخفيف الحريص ، وأصله من اللون . والورد الأغبس من الخيل : هو الذي تدعوه الأعاجم السمند . اللحياني : يقال غبس وغبش لوقت الغلس ، وأصله من الغبسة . وهو لون بين السواد والصفرة . وحمار أغبس إذا كان أدلم . وغبس الليل : ظلامه من أوله وغبشه من آخره . وقال يعقوب : الغبس والغبش سواء ، حكاه في المبدل ؛ وأنشد :


ونعم ملقى الرجال منزلهم     ونعم مأوى الضريك في الغبس
تصدر ورادهم عساسهم     وينحرون العشار في الملس

يعني أن لبنهم كثير يكفي الأضياف حتى يصدرهم ، وينحرون مع ذلك العشار ، وهي التي أتى عليها من حملها عشرة أشهر ، فيقول : من سخائهم ينحرون العشار التي قد قرب نتاجها . وغبس الليل وأغبس : أظلم . وفي حديث أبي بكر بن عبد الله : إذا استقبلوك يوم الجمعة فاستقبلهم حتى تغبسها حتى لا تعود أن تخلف ؛ يعني إذا مضيت [ ص: 9 ] إلى الجمعة فلقيت الناس وقد فرغوا من الصلاة فاستقبلهم بوجهك حتى تسوده حياء منهم كي لا تتأخر بعد ذلك ، والهاء في تغبسها ضمير الغرة أو الطلعة . والغبسة : لون الرماد . ولا أفعله سجيس غبيس الأوجس أي أبد الدهر . وقولهم : لا آتيك ما غبا غبيس أي ما بقي الدهر ؛ قال ابن الأعرابي : ما أدري ما أصله ؛ وأنشد الأموي :


وفي بني أم زبير كيس     على الطعام ما غبا غبيس

أي فيهم جود . وما غبا غبيس : ظرف من الزمان . وقال بعضهم : أصله الذئب . وغبيس : تصغير أغبس مرخما . وغبا : أصله غب فأبدل من أحد حرفي التضعيف الألف مثل تقضى أصله تقضض ؛ يقول : لا آتيك ما دام الذئب يأتي الغنم غبا .

التالي السابق


الخدمات العلمية