صفحة جزء
[ غتت ]

غتت : غت الضحك يغته غتا : وضع يده أو ثوبه على فيه ، ليخفيه . وغت في الماء يغت غتا : وهو ما بين النفسين من الشرب ، والإناء على فيه . أبو زيد : غت الشارب يغت غتا : وهو أن يتنفس من الشراب ، والإناء على فيه ؛ وأنشد بيت الهذلي :


شد الضحى ، فغتتن غير بواضع غت الغطاط معا على إعجال

أي شربن أنفاسا غير بواضع أي غير رواء . وفي حديث المبعث : فأخذني جبريل فغتني ؛ الغت والغط سواء ، كأنه أراد عصرني عصرا شديدا حتى وجدت منه المشقة ؛ كما يجد من يغمس في الماء قهرا . وغته خنقا يغته غتا : عصر حلقه نفسا ، أو نفسين ، أو أكثر من ذلك . وغته في الماء يغته غتا : غطه ، وكذلك إذا أكرهه على الشيء حتى يكربه . ويقال : غته الكلام غتا إذا بكته تبكيتا . وفي حديث الدعاء : يا من لا يغته دعاء الداعين أي يغلبه ويقهره . وفي حديث ثوبان قال : قال رسول ، صلى الله عليه وسلم : أنا عند عقر حوضي أذود الناس عنه لأهل اليمن أي لأذودهم بعصاي حتى يرفضوا عنه ، وإنه ليغت فيه ميزابان من الجنة : أحدهما من ورق ، والآخر من ذهب ، طوله ما بين مقامي إلى عمان ؛ قال الليث : الغت كالغط . وروي في حديث ثوبان أيضا عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : في الحوض يغت فيه ميزابان ، مدادهما من الجنة ؛ قال الأزهري : هكذا سمعته من محمد بن إسحاق يغت ، بضم الغين ، قال : ومعنى يغت : يجري جريا له صوت وخرير وقيل : يغط ؛ قال : ولا أدري ممن حفظ هذا التفسير . قال الأزهري : ولو كان كما قال ؛ لقيل يغت ويغط ، بكسر الغين ، ومعنى يغت يتابع الدفق في الحوض لا ينقطع ، مأخوذ من غت الشارب الماء جرعا بعد جرع ، ونفسا بعد نفس ، من غير إبانة الإناء عن فيه ؛ قال : فقوله يغت فيه ميزابان أي يدفقان فيه الماء دفقا متتابعا دائما ، من غير أن ينقطع كما يغت الشارب الماء ، ويغت متعد هاهنا ؛ لأن المضاعف إذا جاء على فعل يفعل ، فهو متعد ، وإذا جاء على فعل يفعل فهو لازم ، إلا ما شذ عنه ؛ قال ذلك الفراء وغيره . وقال شمر : غت فهو مغتوت وغم ، فهو مغموم ، قال رؤبة يذكر يونس والحوت :


وجوشن الحوت له مبيت     يدفع عنه جوفه المسحوت


كلاهما مغتمس مغتوت     والليل فوق الماء مستميت

قال : والمغتوت المغموم . وغت الدابة طلقا أو طلقين يغتها : ركضها ، وجهدها ، وأتعبها . وغتهم الله بالعذاب غتا كذلك . وغت القول بالقول ، والشرب بالشرب ، يغته غتا : أتبع بعضه بعضا . وغته بالأمر : كده . وفي الحديث : يغتهم الله في العذاب أي يغمسهم فيه غمسا متتابعا . قال : والغت أن تتبع القول القول أو الشرب الشرب ؛ وأنشد :


فغتتن غير بواضع أنفاسها     غت الغطاط معا على إعجال

وفي حديث أم زرع في بعض الروايات : ولا تغتت طعامنا تغتيتا ؛ قال أبو بكر أي لا تفسده . يقال : غت الطعام يغت ، وأغتته أنا ، وغت الكلام : فسد ؛ قال قيس بن الخطيم :


ولا يغت الحديث إذ نطقت     وهو بفيها ذو لذة طرب

التالي السابق


الخدمات العلمية