[ غثا ]
غثا : الغثاء ، بالضم ، والمد : ما يحمله السيل من القمش ، وكذلك الغثاء بالتشديد ، وهو أيضا الزبد والقذر ، وحده
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج فقال : الغثاء الهالك البالي من ورق الشجر الذي إذا خرج السيل رأيته مخالطا زبده ، والجمع الأغثاء . وفي حديث القيامة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10372826كما تنبت الحبة في غثاء السيل قال : الغثاء بالمد والضم ما يجيء فوق السيل مما يحمله من الزبد والوسخ وغيره وقد تكرر في الحديث . وجاء في
مسلم : كما تنبت الغثاءة ؛ يريد ما احتمله السيل من البزورات . وفي حديث
الحسن :
هذا الغثاء الذي كنا نحدث عنه ؛ يريد أرذال الناس وسقطهم . وغثا الوادي يغثو غثوا فهو غاث إذا كثر غثاؤه ، وهو ما علا الماء ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : هذه الكلمة يائية وواوية . والغثيان : خبث النفس . غثت نفسه تغثي غثيا وغثيانا وغثيت غثى : جاشت وخبثت . قال بعضهم : هو تحلب الفم فربما كان منه القيء ، وهو الغثيان . وغثت السماء بسحاب تغثي إذا بدأت تغيم . وغثا السيل المرتع يغثوه غثوا إذا جمع بعضه إلى بعض وأذهب حلاوته ، وأغثاه مثله . وقال
أبو زيد : غثا الماء يغثو غثوا وغثاء إذا كثر فيه البعر والورق والقصب . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج في قوله تعالى :
والذي أخرج المرعى فجعله غثاء أحوى قال : جعله غثاء جففه حتى صيره هشيما جافا كالغثاء الذي تراه فوق السيل ، وقيل : معناه أخرج المرعى أحوى أي أخضر فجعله غثاء بعد ذلك أي يابسا . وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : غثى الوادي يغثي ، فهمزة الغثاء على هذا منقلبة عن ياء ، وسهله
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني بأن جمع بينه وبين غثيان المعدة لما يعلوها من الرطوبة ونحوها ، فهو مشبه بغثاء الوادي ، والمعروف عند أهل اللغة غثا الوادي يغثو غثا ، قال
الأزهري : الذي رواه
أبو عبيد عن
أبي زيد وغيره غثت نفسه غثيا ، وأما
الليث فقال في كتابه : غثيت نفسه تغثى غثى وغثيانا . قال
الأزهري : وكلام العرب على ما رواه
أبو عبيد ، قال : وما رواه
الليث فهو مولد ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري في ترجمة عثا : يقال للضبع عثواء لكثرة شعرها ، قال : ويقال غثواء ، بالغين المعجمة ؛ قال الشاعر :
لا تستوي ضبع غثواء جيألة وعلجم من تيوس الأدم قنعال