صفحة جزء
[ غدد ]

غدد : الغدة والغددة : كل عقدة في جسد الإنسان أطاف بها شحم . والغدد : التي في اللحم ، الواحدة غدة وغددة . والغدة والغددة : كل قطعة صلبة بين العصب . والغدة : السلعة يركبها الشحم . والغدة : ما بين الشحم والسنام . والغدة والغدد : طاعون الإبل . وغد البعير فأغد ، فهو مغد أي به غدة والأنثى مغد بغير هاء . ولما مثل سيبويه قولهم أغدة كغدة البعير قال : أغد غدة فجاء به على صيغة فعل المفعول . وأغد القوم : أصابت إبلهم الغدة . وأغدت الإبل : صارت لها غدد من اللحم والجلد من داء ؛ وأنشد الليث :


لا برئت غدة من أغدا

قال : والغدة أيضا تكون في الشحم ، قال الأصمعي : من أدواء الإبل الغدة وهو طاعونها . يقال : بعير مغد . قال ابن الأعرابي : الغدة لا تكون إلا في البطن فإذا مضت إلى نحره ورفغه قيل : بعير دابر . قال الأزهري : وسمعت العرب تقول غدت الإبل ، فهي مغدودة من الغدة . وغدت الإبل فهي مغددة . وبنو فلان مغدون إذا ظهرت الغدة في إبلهم . وقال ابن بزرج : أغدت الناقة وأغدت . ويقال : بعير مغدود وغاد ومغد ومغد ، وإبل مغاد ؛ وأنشد في الغاد :


عدمتكم ونظرتكم إلينا     بجنب عكاظ كالإبل الغداد

وفي الحديث : أنه ذكر الطاعون ؛ فقال : غدة كغدة البعير تأخذهم في مراقهم أي في أسفل بطونهم ؛ الغدة : طاعون الإبل وقلما تسلم منه . وفي حديث عامر بن الطفيل : غدة كغدة البعير وموت في بيت سلولية . ومنه حديث عمر : ما هي بمغد فيستحجي لحمها ؛ يعني الناقة ، ولم يدخلها تاء التأنيث لأنه أراد ذات غدة . والغداد جمع الغاد ؛ وأنشد أبو الهيثم :


وأحمدت إذ نجيت بالأمس صرمة     لها غددات واللواحق تلحق

قال : والغددات فضول السمن وما كان من فضول وبر حسن . وأغد عليه : انتفخ وغضب وأصله من ذلك . والمغد : الغضبان . ورجل مغداد : كثير الغضب . ورأيت فلانا مغدا ومسمغدا إذا رأيته وارما من الغضب . وامرأة مغداد إذا كان من خلقها الغضب ؛ قال الشاعر :


يا رب من يكتمني الصعادا     فهب له حليلة مغدادا

الأصمعي : أغد الرجل فهو مغد أي غضب ، وأضد فهو مضد ، [ ص: 16 ] أي غضبان . ورجل مغداد : كثير الغضب . وعليه غدة من مال أي قطعة ، والجمع غدائد كحرة وحرائر ؛ ويروى بيت لبيد :


تطير غدائد الأشراك شفعا     ووترا ، والزعامة للغلام

والأعرف عدائد . وفي التهذيب في شرح البيت : الغدائد الفضول . وقال الفراء : الغدائد والغداد الأنصباء في قول لبيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية