صفحة جزء
[ غذم ]

غذم : الغذم : أكل الرطب اللين . والغذم أيضا : الأكل السهل . والغذم : الأكل بجفاء وشدة نهم . وقد غذمه ، بالكسر ، وغذم وغذم يغذم غذما واغتذم : أكل بنهمة ، وقيل : أكل بجفاء . وفي حديث أبي ذر : أنه قال عليكم معاشر قريش بدنياكم فاغذموها ؛ هو شدة الأكل بجفاء وشدة نهم . ورجل غذم : كثير الأكل . وبئر غذمة : كثيرة الماء ، وذات غذيمة مثله . وتغذم الشيء : مضغه ؛ قال أبو ذؤيب يصف السحاب :


تغذمن في جانبيه الخبي ر لما وهى مزنه واستبيحا

وهو يتغذم كل شيء إذا كان كثير الأكل . واغتذم الفصيل ما في ضرع أمه أي شرب جميع ما فيه . ويقال للحوار إذا امتك ما في الضرع : قد غذمه واغتذمه . وفي الحديث : كان رجل يرائي فلا يمر بقوم إلا غذموه أي أخذوه بألسنتهم ، هكذا ذكره بعض المتأخرين بالغين المعجمة ، والصحيح أنه بالعين المهملة ، وأصله العض ، وقد تقدم ، واتفق عليه أرباب اللغة والغريب ، ولا شك أنه وهم منه . وأصابوا من معروفه غذما : وهو شيء بعد شيء . والغذمة : الجرعة ؛ حكاه أبو حنيفة ، وغذم له من ماله شيئا : أعطاه منه شيئا كثيرا مثل غثم ؛ قال شقران مولى سلامان من قضاعة :


ثقال الجفان والحلوم ، رحاهم     رحى الماء ، يكتالون كيلا غذمذما

يعني جزافا ، وتكريره يدل على التكثير . الأصمعي : إذا أكثر من العطية قيل غذم له وغثم له وقذم له . والغذم : الكثير من اللبن ، واحدته غذمة ؛ وأنشد أبو عمرو الفقعسي :


قد تركت فصيلها مكرما     مما غذته غذما فغذما

الجوهري : والغذامة ، بالضم ، شيء من اللبن . ووقعوا في غذمة من الأرض وغذيمة أي في واقعة منكرة من البقل والعشب . وغذموا بها غذمة وغذيمة : أصابوها . وكل ما أمكن من المرتع فهو غذيمة ؛ وأنشد :


وجعلت لا تجد الغذائما     إلا لويا ودويلا قاشما

قال النضر : هو سيد متغذم لا يمنع من كل ما أراد ولا يتعاظمه شيء . والغذائم : البحور ، الواحدة غذيمة . والغذيمة : أول سمن الإبل في المرعى . وألق في غذيمة فلان ما شئت أي في رحب صدره . وما سمع له غذمة أي كلمة . وتغذم البعير بزبده : تلمظ به وألقاه من فيه . والغذيمة : كل كلأ وكل شيء يركب بعضه بعضا ؛ ويقال : هي بقلة تنبت بعد سير الناس من الدار . قال أبو مالك : الغذائم كل متراكب بعضه على بعض . والغذم ، بالتحريك : نبت ، واحدته غذمة ؛ قال القطامي :


كأنها بيضة غراء خد لها     في عثعث ينبت الحوذان والغذما

والغذيمة : الأرض تنبت الغذم . يقال : حلوا في غذيمة منكرة . والغذام : ضرب من الحمض ، واحدته غذامة . ابن بري : الغذام لغة في الغذم ؛ قال رؤبة :


من زغف الغذام والهشيما

والغذام أشهر من الغذم .

التالي السابق


الخدمات العلمية