صفحة جزء
[ غذمر ]

غذمر : المغذمر من الرجال ، وفي المحكم : المغذمر من الرجال : الذي يركب الأمور ، فيأخذ من هذا ، ويعطي هذا ، ويدع لهذا من حقه ، ويكون ذلك في الكلام أيضا إذا كان يخلط في كلامه ، يقال : إنه لذو غذامير ؛ كذا حكي ، ونظيره الخناسير وهو الهلاك ، كلاهما لا نعرف له واحدا ، وقيل : المغذمر الذي يهب الحقوق لأهلها ، وقيل : هو الذي يتحمل على نفسه في ماله . وقيل : هو الذي يحكم على قومه ما شاء فلا يرد حكمه ولا يعصى . والغذمرة : مثل الغشمرة ، ومنه قيل للرئيس الذي يسوس عشيرته بما شاء من عدل وظلم : مغذمر ؛ قال لبيد :


ومقسم يعطي العشيرة حقها ومغذمر لحقوقها ، هضامها

وغذمير : مشتق من أحد هذه الأشياء المتقدمة . والتغذمر : سوء اللفظ ، وهي الغذامر ، وإذا ردد لفظه فهو متغذمر . وفي حديث علي ، رضي الله عنه : سأله أهل الطائف أن يكتب لهم الأمان بتحليل الربا والخمر ، فامتنع ، فقاموا ولهم تغذمر وبربرة ؛ التغذمر : الغضب وسوء اللفظ والتخليط في الكلام ، وكذلك البربرة . الليث : المغثمر الذي يحطم الحقوق ويتهضمها ، وهو المغذمر ؛ وأنشد بيت لبيد :


ومغثمر لحقوقها ، هضامها

والغذمرة : الصخب والصياح والغضب والزجر واختلاط الكلام مثل الزمجرة ، وفلان ذو غذامير ؛ قال الراعي :


تبصرتهم ، حتى إذا حال دونهم     ركام ، وحاد ذو غذامير صيدح

وقال الأصمعي : الغذمرة أن يحمل بعض كلامه على بعض . وتغذمر السبع إذا صاح . وسمعت غذامير وغذمرة أي صوتا ، يكون [ ص: 22 ] ذلك للسبع والحادي ، وكذلك التغذمر . وغذمر الرجل كلامه : أخفاه فاخرا أو موعدا ، وأتبع بعضه بعضا . والغذمرة : لغة في الغذرمة ، وهو بيع الشيء جزافا . وغذمره الرجل : باعه جزافا كغذرمه . والغذامر : لغة في الغذارم وهو الكثير من الماء ؛ حكاهما أبو عبيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية