صفحة جزء
[ غرس ]

غرس : غرس الشجر والشجرة يغرسها غرسا . والغرس : الشجر الذي يغرس ، والجمع أغراس . ويقال للنخلة أول ما تنبت : غريسة . والغرس : غرسك الشجر . والغراس : زمن الغرس . والمغرس : موضع الغرس ، والفعل الغرس . والغراس : ما يغرس من الشجر . والغرس : القضيب الذي ينزع من الحبة ثم يغرس . والغريسة : شجر العنب أول ما يغرس . والغريسة : النواة التي تزرع ؛ عن أبي المجيب والحارث بن دكين . والغريسة : الفسيلة ساعة توضع في الأرض حتى تعلق ، والجمع غرائس وغراس ، الأخيرة نادرة . [ ص: 36 ] والغراسة : فسيل النخل . وغرس فلان عندي نعمة : أثبتها ، وهو على المثل . والغرس ، بالكسر : الجلدة التي تخرج على رأس الولد أو الفصيل ساعة يولد فإن تركت قتلته ؛ قال الراجز :


يتركن في كل مناخ أبس كل جنين مشعر في غرس

وقيل : الغرس هو الذي يخرج على الوجه ، وقيل : هو الذي يخرج معه كأنه مخاط ، وجمعه أغراس . التهذيب : الغرس واحد الأغراس ، وهي جلدة رقيقة تخرج مع الولد إذا خرج من بطن أمه . ابن الأعرابي : الغرس المشيمة ؛ وقول قيس بن عيزارة :


وقالوا لنا : البلهاء أول سؤلة     وأغراسها والله عني يدافع

البلهاء : اسم ناقة ، وعنى بأغراسها أولادها . والغراس ، بفتح الغين : ما يخرج من شارب الدواء كالخام . والغراس : ما كثر من العرفط ؛ عن كراع . والغرس والغرس : الغراب الصغير . وغرس ، بفتح الغين وسكون الراء والسين المهملة : بئر بالمدينة ؛ قال الواقدي : كانت منازل بني النضير بناحية الغرس .

التالي السابق


الخدمات العلمية